الدولار
الدولار

الدولار يواصل الجنون ويسجل ارتفاعا كارثيا في السوق السوداء

واصل الدولار ارتفاعه في السوق السوداء، متخطيا حاجز 11 جنيهًا خلال تعاملات، اليوم الثلاثاء لأول مرة في التاريخ، وسط طلب متزايد على الورقة الخضراء وندرة في المعروض.
وقال أحد المتعاملين: إن الدولار ارتفع فوق الــ11 جنيهًا مسجلا نحو 11.05 جنيهًا في بعض المناطق، مشيرًا إلى أن بعض شركات الصرافة بدأت في تبادل العملات خارج المقار الرسمية لها.
وشهد الدولار بالسوق السوداء ترنحًا خلال الأيام الأخيرة، عقب إعلان الإمارات وضع وديعة بالبنك المركزي تبلغ نحو 2 مليار دولار؛ لدعم الاحتياطي النقدي الأجنبي.
وقال مصدر مصرفي مسئول: إن البنك المركزي يوجه ضربة جديدة خلال أيام للسوق السوداء وشركات الصرافة التي تتلاعب بالعملة، وتضر الاقتصاد القومي للبلاد، مشيرًا إلى أن شركات الصرافة تبيع الدولار بالسعر المعلن من البنك المركزي وهامش الربح المحدد والبالغ 15 قرشًا.
وعلى الجانب الآخر، كثفت شركات الصرافة من اجتماعاتها خلال الفترة الأخيرة، عقب أزمة إغلاق 14 شركة منها حتى الآن، بشكل نهائي بعد ثبوت تلاعبها بالعملة بما يضر بالاقتصاد القومي.
وتنوي  شركات الصرافة بدء تصعيدا جديدا ومواجهة البنك المركزي، من خلال الاستمرار في العمل بالسوق السوداء، بالإضافة إلى تهديد بعض الشركات بتصفية أعمالها، بشكل مؤقت لحين الانتهاء من الأزمة.
ويستعد البنك المركزي لتوجيه ضربة جديدة لمضاربي السوق السوداء وبعض شركات الصرافة التي تتلاعب بالدولار بما يضر الاقتصاد، بالإعلان عن قرارات جديدة خاصة الفترة التي تلي وصول الوديعة الإماراتية البالغة 2 مليار دولار.
ورجح مصدر مصرفي مطلع أن يعلن البنك المركزي عن حزمة من القرارات المهمة منها قراره بإغلاق شركات الصرافة التي تتورط في أعمال غير قانونية، بالإضافة إلى أن البنك المركزي يدرس إصدار قانون إتاحة الفرصة لبعض البنوك وشركات الصرافة الخاصة بها لتعويض الشركات المغلقة.
وطرح البنك المركزي اليوم الثلاثاء، عطاءً دولاريًا بقيمة 120 مليون دولار؛ لسداد احتياجات عملاء البنوك من النقد الأجنبي، خاصة المستوردين.
جدير بالذكر أن البنك المركزي أعلن عن تقليص عدد العطاءات الدولارية من ثلاثة عطاءات إلى عطاء واحد كل ثلاثاء، بقيمة تصل إلى 120 مليون دولار.
وثبت البنك المركزي سعر صرف الدولار مقابل الجنيه عند مستوى 8.7800 جنيهات، في عطائه الدوري، وبلغ سعر صرف العملة الأمريكية في البنوك نحو 8.8575 جنيهات للشراء و8.8794 جنيهات للبيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *