أفضل 10 جامعات في مصر

نشر موقع “answersafrica” تقريرا يفيد بأن مصر تعد من أفضل مراكز التعليم والتكنولوجيا في شمال إفريقيا، وأن الجامعات المصرية تجذب كثير من الطلاب حول العالم، مستعرضا أفضل 10 جامعات مصرية عامة وخاصة يمكن للدارسين الالتحاق بها..

1- جامعة القاهرة
تعد الجامعة الأشهر في مصر وتم تأسيسها عام 1908، والمعايير التي تطبقها الجامعة وضعتها في صدارة القائمة، كما أنها من بين أفضل 10 جامعات في إفريقيا.

2- الجامعة الأمريكية
تأتي في المركز الثاني وهي جامعة مستقلة أسسها أمريكيون كانوا يعيشون في الشرق الأوسط عام 1919، بهدف تقديم الخدمات الاجتماعية ومنها التعليم، وتضم الجامعة طلاب من أكثر من 100 دولة، وهي أهم جامعة باللغة الإنجليزية في المنطقة، وبسبب التنوع الثقافي فيها تعد من أفضل الجامعات في مصر.

3- جامعة المنصورة
تأتي في المركز الثالث وتم تأسيسها عام 1972 في مدينة المنصورة، وتعد من أهم مراكز الثقافة والعلم في مصر، وتضم العديد من الدراسات في العلوم التطبيقية والإنسانية.

4- جامعة أسيوط
تم تأسيسها عام 1957 وتخرج منها العديد من الشخصيات الناجحة على المستوى المحلي والدولي، ومنهم إبراهيم سمك في مجال الطاقة النظيفة، وهو رئيس المجلس الأوروبي للطاقة المتجددة لفترتين على التوالي.

5- جامعة عين شمس
تم تأسيسها عام 1950، وتحتل المركز الخامس، وتضم 15 كلية واثنين من المعاهد العليا، ولعبت دورا هاما في تطور الثقافة والعلم في مصر، وتسعى الجامعة لتحقيق معايير مرتفعة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

6- جامعة بنها
تم تأسيسها في 25 نوفمير 1976 كفرع من جامعة الزقازيق، وتهدف الجامعة لتحقيق مركز ريادي بين الجامعات المصرية في التعليم والبحث العلمي، بالإضافة إلى الحياة الاجتماعية داخل الجامعة، كما تنافس الجامعة على المستوى الدولي في بعض المجالات.

7- جامعة الزقازيق
في المركز السابع وتم تأسيسها للمشاركة في الحياة الثقافية والعلمية في مصر، ويعتبرها الموقع من أهم جامعات مصر في المجال الأكاديمي.

8- جامعة الإسكندرية
تم تأسيسها عام 1938 كامتداد لجامعة القاهرة، ثم أصبحت جامعة مستقلة بذاتها عام 1942، وحملت الاسم الحالي بعد ثورة يوليو 1952، وحققت الجامعة المركز رقم 147 بين جامعات العالم طبقا لتقرير تايمز للتعليم العالي لعام 2010 – 2011، ثم المركز رقم 301 في تقرير 2011 -2012.

9- جامعة كفر الشيخ
تحتل المركز التاسع بين الجامعات المصرية، وبحسب الموقع فقد احتلت المركز رقم 3589 عالميا، وكانت الجامعة في السابق امتداد لجامعة طنطا.

10- الجامعة الألمانية في القاهرة
وتعرف بـGUC وهي جامعة خاصة تم تأسيسها بالتعاون مع جامعتي شتوتجارت وأولم، بعد القرار الرئاسي 27 لعام 2002، وتقع في القاهرة الجديدة، وتقدم الجامعة أسلوب تعليمي على النظام الألماني، تبدأ بمراحل ما قبل التخرج وحتى المراحل الاحترافية من التعليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *