بعد القرعة.. قراءة سريعة لمشوار ريال مدريد وبرشلونة في الليجا

من الواضح أن هناك تباين في قرعة ريال مدريد وبرشلونة في الدوري الإسباني للموسم المقبل 2016-2017، فمشوار الفريقين في البطولة سيكون مختلفاً كما جرت العادة، وذلك يعتمد على موعد المباريات الصعبة للفريقين والملعب الذي ستقام عليه كل مباراة في مرحلتي الإياب والعودة.

ريال مدريد سيخوض معظم مبارياته الصعبة في الجولات الأخيرة من مرحلتي الذهاب والإياب، حيث سيواجه كل من أتلتيكو مدريد وبرشلونة وفالنسيا وإشبيلية في آخر 8 جولات من كل مرحلة، أما بالنسبة لبرشلونة فمبارياته الصعبة موزعة على مدار الموسم، وسيخوض جميع هذه المباريات في مرحلة الإياب على ملعبه الكامب نو باستثناء مباراتي ريال مدريد وأتلتيكو.

ريال مدريد ومشكلة نهاية العام

سيخوض ريال مدريد 4 مباريات صعبة من مرحلة الإياب في الشهرين الأخيرين من العام الجاري، وهي الفترة التي يتذبذب فيها مستوى الفريق بالعادة، وهذا يعني أن رجال المدرب زين الدين زيدان مطالبين بحصد أكبر عدد ممكن من النقاط في أول 11 جولة، لأن الخسارة أو التعادل واردة جداً في الجولات الأخيرة من مرحلة الذهاب.

برشلونة يملك الأفضلية للفوز باللقب في نهاية الموسم لكن بشرط

كما أشرنا سابقاً، سيخوض برشلونة معظم مبارياته الصعبة على ملعبه في مرحلة الإياب والتي يتم فيها حسم كل شيء، وهذا يمنحه أفضلية بسيطة على غريمه الأزلي رغم أن مباراة الكلاسيكو ستقام على ملعب سانتياجو برنابيو في لقاء العودة.

في حال كان برشلونة يحتل صدارة الترتيب في الجولة 30 فإنه سيكون قريب جداً من الظفر باللقب للموسم الثالث على التوالي، فهو لديه مباراتين معقدتين فقط في آخر الجولات أمام ريال مدريد وفياريال والأخيرة ستلعب على أرضه.

قد ينقلب كل شيء في نهاية العام

ريال مدريد لا يمكنه ضمان الفوز باللقب في حال كان متصدراً في نهاية شهر مارس حتى لو بفارق مريح، فهو في ذلك الوقت سيكون قد تبقى له 5 مباريات أمام الفرق الكبيرة، ويجب عدم نسيان أن ذلك سيتزامن مع الأدوار الحاسمة من دوري أبطال أوروبا أيضاً.

الخلاصة

بالتأكيد نحن لا نستبق الأحداث فمسألة حصد اللقب بالنهاية تعتمد بشكل رئيسي على الفريق الذي يحصد أكبر عدد ممكن من النقاط والذي يملك الاستمرارية طوال الموسم، لكن يبدو أن الجولات الأخيرة سيكون لها تأثير كبير في حسابات المراكز الأولى أكثر مما كان عليه الوضع في المواسم الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *