الأسطورة طارق سليم.. رمز الأهلي الصامت الذي رحل في هدوء

حمل النادي الأهلي المصري على مدار تاريخه العديد من الأسماء البارزة التي سطرت صحفات في تاريخ القلعة الحمراء على مدار سنوات طويلة.

وعرفت الكرة المصرية الكثير من العائلات الرياضية، من بينها عائلة سليم، التي أنجبت اثنين من أساطير الأهلي والكرة المصرية، وهما صالح وطارق.

ولطالما ارتبطت جماهير الأهلي وجدانيا بصالح سليم رئيس النادي الأسبق الذي وافته المنية قبل 14 عاماً، نتيجة لشخصيته الإدارية القوية وترسيخه لفكرة مبادئ النادي الأهلي ، وسار على نهجه شقيقه الذي سلك العمل الإدارة في النادي وكان من بين أشهري مديري الكرة بالفريق والذي وافته المنية قبل يومين عن عمر يناهز 79 عاماً.

سليم من مواليد القاهرة بحي الدقي في عام 1937 وهو نجل محمد سليم وشقيق صالح وعبدالوهاب سليم.

بداية بزوغ موهبته الكروية كانت على يد كشاف المواهب المعروف في ذلك الوقت حسين كامل الذي ساعده على التدرج من فرق الناشئين حتى الفريق الأول عام 1954 بناءً على تعليمات نجم الأهلي السابق مختار التتش.

وكانت أول مباراة لطارق سليم أمام السويس وسجل هدفين في فوز فريقه 4-0.

وحقق مع الأهلي 13 بطولة تمثلت في 7 بطولات دوري عام، و 5 بطولات كأس مصر وكأس الجمهورية العربية المتحدة في وقت الوحدة مع سوريا، بالإضافة إلى بطولة كأس الأمم الأفريقية مع منتخب مصر عام 1959.

tarek-selim1

ولعب طارق سليم دوليا في الفترة ما بين عامي 1956 و1963، تمكن خلالها من بطولتي أمم أفريقيا وكذلك أولمبياد روما 1960 وبطولة البحر المتوسط وكأس العالم العسكرية.

واعتزل طارق كرة القدم عام 1965 بعدما أمضى 17 عاما بقميص النادي الأهلي قبل أن يتجه للعمل الإداري، ثم عاد لمهنته الأساسية كطيار حتى حصل على منصب كبير الطيارين.

ويعتقد كثيرون أن أسطورة طارق سليم لم تتكون كلاعب بقدر ما تكونت بعلاقته الرائعة بناديه، فقلما تصادف أن يكون هناك شخص يعشق ناديه بهذا القدر، وظهر ذلك جلياً في الكثير من المناسبات السنوات الأخيرة، حيث أنه رغم المتاعب الصحية التي ألمت به لسنوات طويلة، إلا أنه كان دائماً يتواجد في مران الفريق لمؤازرة اللاعبين.

وفي كثير من الأحيان يستشعر النجوم السابقين بالخطر على ناديهم سواء كان مهدداً بفقدان بطولة، أو في فترة تغيير على مستوى الإدارة، فكان هو دائما على رأس المتواجدين.

كما حرص على العلاقات طيبة بين الناديين الكبيرين الأهلي والزمالك، من خلال التواجد في المناسبات الاجتماعي المختلفة، آخرها وفاة حمادة إمام نجم الزمالك الأسبق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *