الذهب

الذهب يسجل أعلي سعر في تاريخه

شهد السوق المصري ارتفاعا في أسعار الذهب خلال تعاملات الأسبوع الحالي، لتسجل أعلى سعر لها تاريخيا، وذلك نتيجة ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه في السوق السوداء ووصوله لمستويات تاريخية، وسط تراجع البورصة العالمية للذهب.

قال نادي نجيب سكرتير عام شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الذهب واصلت تسجيل ارتفاعها بالسوق المصري لتصل إلى أعلى مستوى لها في التاريخ، حيث تلقت دعمًا قويًا من صعود سعر الدولار أمام الجنيه بالسوق السوداء وتخطيه حاجز الـ13 جنيهات مرة أخرى.

وأوضح سكرتير شعبة الذهب، أنه بلغ سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 485 جنيه -وهو أعلى مستوى له يصله في التاريخ- مقابل 480 جنيه يوم الأربعاء الماضي، وارتفع سعر عيار 18 حيث سجل نحو 415.70 جنيه للجرام، مقابل 411.42 جنيه يوم الأربعاء.

وأضاف أن عيار 24 سجل نحو 554.28 جنيه للجرام مقابل 548.57 جنيه يوم الأربعاء، كما ارتفع سعر الجنيه الذهب ليسجل أعلى سعر له في التاريخ حيث بلغ 3880 جنيه، مقابل نحو 3840 جنيهًاً يوم الجمعة الماضية.

وأكد نادي نجيب، أن ارتفاع أسعار الذهب لهذه المستويات القياسية تسبب في وجود حالة ركود شديدة بالأسواق وإحجام العميل عن الشراء، منوهًا إلى أن عيار ”14” الذي أعلنت الحكومة عن طرحه مؤخرًا ارتفع سعره كذلك ليصل إلى 300 جنيه للجرام.

جدير بالذكر، قفز سعر الدولار أمام الجنيه خلال تعاملات الأسبوع في السوق السوداء، ليسجل أعلى سعر له في التاريخ.

عالميًا

هبطت أسعار الذهب بنهاية تعاملات الجمعة الماضية، في تعاملات متقلبة مع تراجع الطلب على الملاذ الآمن بعدما تعافت الأسهم في الأسواق الكبرى من موجة هبوط بعد انحسار المخاوف بشأن دويتشه بنك الألماني.

ووفقًا لما نقلته وكالة رويترز للأنباء، انخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 1316.32 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1848 بتوقيت جرينتش، في حين جرت تسويته في العقود الأمريكية الآجلة بانخفاض نسبته 0.7 بالمئة عند 1317.10 دولار للأوقية.

ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن مصادر، أن دويتشه بنك اقترب من التوصل إلى تسوية مع السلطات في الولايات المتحدة بقيمة 5.4 مليار دولار بشأن تهم تتعلق ببيع أوارق مالية مدعومة بالرهن العقاري عن طريق التضليل.

ويقل هذا الرقم بكثير عن مبلغ 14 مليار دولار الذي طلبته وزارة العدل الأمريكية من قبل مما أدى إلى تهدئة المخاوف بشأن استقرار المصرف.

وتلقى المعدن الأصفر دعما من الطلب على الملاذ الآمن قبل أن يتحول انتباه السوق إلى بيانات اقتصادية أمريكية.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية يوم الجمعة إن إنفاق المستهلكين انخفض في أغسطس للمرة الأولى في سبعة أشهر في الوقت الذي بدت فيه إشارات على تسارع التضخم وهي إشارات متباينة قد تجعل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) يظل حذرا بشأن رفع أسعار الفائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *