صورة توضيحية

نائب رئيس البنك الأهلي يكشف أسباب تراجع الدولار أمام الجنيه اليوم

كشف يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري، سبب تراجع أسعار الدولار في البنوك خلال تعاملات اليوم الخميس مقارنة بتعاملات أمس التي تجاوز السعر فيها 18 جنيهًا، إلى الأخبار الجيدة التي شهدها السوق المصري بشأن اقتراب توقيع اتفاق قرض صندوق النقد الدولي.

وقال أبو الفتوح في تصريحات صحفية، إن الإعلان عن نظر المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي طلب مصر بشأن الحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار على مدار 3 سنوات، يوم الجمعة المقبل، مع إعلان كريستين لاجارد مدير عام صندوق النقد الدولي أمس أنها سوف توصي المجلس بالموافقة على هذا الطلب، ساهم في تراجع سعر الدولار في البنوك.

وأضاف أن من ضمن أسباب هبوط الدولار أيضًا بدء البنوك العاملة في السوق المصري تدبير احتياجاتها من العملات الأجنبية بعد إقبال العديد على تغيير العملات خلال الأيام الأخيرة، وتوقع “بشكل شخصي” استمرار تراجع الدولار أمام الجنيه خلال الأيام المقبلة ليعود للمستويات التي من المفترض أن يكون عليها، بعد هذا الارتفاع الكبير في أيام قليلة.
وفي البنك الأهلي المصري، انخفض سعر الدولار بداية تعاملات اليوم، عند 17.15 جنيهًا للشراء، و17.35 جنيهًا للبيع، مقابل 17.75 جنيه للشراء و17.85 جنيه للبيع منتصف تعاملات أمس الثلاثاء.

وكان يحيى أبو الفتوح، في تصريحات سابقة يوم الجمعة الماضي، إن سبب ارتفاع سعر الدولار في البنوك بعد ساعات من تعويم الجنيه، يرجع إلى تشجيع الأفراد لبيع الدولارات التي بحوزتهم للبنوك.

وقرر البنك المركزي المصري تحرير سعر صرف الجنيه يوم الخميس وفقًا لآليات العرض والطلب، وترك للبنوك حرية تسعير العملات الأجنبية بها، ليتجاوز السعر 18 جنيهًا في بعض البنوك خلال تعاملات أمس الثلاثاء مقابل نحو 13 جنيهًا سعرًا استرشاديًا وضعه البنك المركزي في بداية يوم التعويم.

وكانت أسعار الدولار في البنوك قبل التعويم، تصل إلى 8.83 جنيه للشراء، و8.88 جنيه للبيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *