5 خطوات لاختيار أصعب كلمات المرور لحسابك الإلكتروني

 

 

يعاني العديد من مستخدمي المواقع الإلكترونية المختلفة ومواقع التواصل الإجتماعي من اختراق حساباتهم بشكل كبير والتعدي على حياتهم الشخصية واختراق خصوصياتهم بشكل واضح، مما قد يؤدي للعديد من المشاكل التي قد تؤدي إلى خسارة الأصدقاء والأحباء وربما العمل أحيانًا؛ لذا نقدم لكم أفضل خمس ممارسات يمكنها أن تساعدنا في حمايتنا على الإنترنت:

1. قم بتفعيل عاملين للتوثيق (2FA)، معظم الخدمات الرئيسية على الإنترنت، من موقع أمازون لشركة آبل تدعم نظام عاملي التوثيق.

عندما يتم إعداده، يسأل النظام لتسجيل كلمة الدخول وكلمة المرور تماماً مثل المعتاد، ولكن بعد ذلك يرسل رمز رقمي فريد من نوعه لجهاز آخر، وذلك باستخدام رسالة نصية أو البريد الإلكتروني أو التطبيق المتخصص.

دون الوصول إلى ذلك الجهاز الآخر ورفض تسجيل الدخول، يصبح من الصعب للغاية أن يسرق أحدهم حساب شخص.

 

2. قم بتشفير حركة المرور الخاصة بك على الإنترنت، إذ تقوم خدمة الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) بتشفير الاتصالات الرقمية، مما يجعل من الصعب على المتسللين اعتراضها.

يجب على الجميع الاشتراك في خدمة الشبكة الافتراضية الخاصة، وبعضها مجاني، وقم باستخدامها كلما وصلت جهازك بشبكة إنترنت لاسلكي عامة أو غير معروفة.

 

3. تشديد الإجراءات الأمنية الخاصة بكلمة المرور خاصتك، هذا أسهل مما يبدو الأمر عليه، وعليك أن تنتبه فغالبًا ما يسرق القراصنة اسم المستخدم وكلمة السر من موقع ويحاولون استخدامه في موقع أخرى.

ولجعل الأمر أكثر بساطة، قم بتوليد وتذكر كلمات مرور قوية وطويلة وفريدة من نوعها، واشترك في خدمات تقدم كلمات مرور قوية واحتفظ بهم في ملف مشفر على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

ولاختيار كلمة سر آمنة، تجنب استخدام الرياضة المفضلة لك مثلًا: “البيسبول”، و”كرة القدم” فهما من أسوأ 10 كلمات مرور على الإطلاق، أيضًا بالنسبة لأيام الميلاد وسنوات الميلاد من السهل تخمينهم مع مساعدة من معلوماتك الشخصية، لذا ابتعد عنها.

أيضًا الأسماء الدارجة مثل مايكل وجينيفر ليست آمنة، مع كثير من الـSplashData في قائمة أعلى 50 كلمة مرور سيئة، فيما يشير الخبراء إلى أن استخدام 8 أنواع متباينة من الحروف، مع تركيبات عشوائية إن أمكن.

كما ينصحون باستخدام عبارات المرور من الكلمات القصيرة مع مسافات أو أحرف أخرى تفصلهم ليكون من السهل تذكرهم، كما أنه أمر آمن نسبياً بالأخص إذا تم استخدام الكلمات التي تبدو عشوائية.

وينصح الخبراء أيضاً باختيار كلمات مرور مختلفة لكل موقع تستخدمه، بدلاً من الاعتماد على واحدة فقط، لأنه في حالة الاختراق، فالأضرار ستكون خطيرة.

 

4.) ارصد الأجهزة الخاصة بك، فالكثير من برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال تستمر بالعمل حتى عندما لا تكون فعالة في الاستخدام، إذ إن معظم أجهزة الكمبيوتر والهواتف والأقراص المدمجة لديها نشاط يتيح للمستخدمين الأخرين مشاهدة ذاكرة الجهاز وشبكة المرور في الوقت الحقيقي.

 

5.) لا تقم بفتح الروابط المرتبطة بالإنترنت ولا المرفقات في أي رسائل بريد إلكتروني مشبوهة، حتى لو جاءت من زميل أو صديق، توخ الحذر الشديد، قد يكون تعرض عنوان البريد الإلكتروني الخاص بهم للاختراق من قبل شخص يحاول الهجوم عليك.

وعندما يساورك شك، اتصل بالشخص أو الشركة مباشرة للتحقق أولاً، وقم بذلك مستخدماً رقماً رسمياً، لا تقم أبداً باستخدام رقم هاتف مذكور في البريد الإلكتروني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *