10 نجوم مؤهلاتهم الدراسية قبل الفن «حاجة تكسف».. الهضبة حاصل على الإعدادية

الفن، مهنة لا تعرف الشهادات، ولا تتطلب الحصول على مؤهل تعليمي معين، فقط الموهبة هي من تستطيع الحكم على الفنان لتدخله هذا المجال حتى وإن كان لا يجيد القراءة والكتابة، كما أن الموهبة وحدها يمكنها طرده من المجال حتى وإن كان حاصلًا على أعلى الشهادات التعليمية، كما أن بعض النجوم حرصوا على إكمال تعليمهم بعد دخول الفن.

ونستعرض معكم مجموعة من الفنانين ومؤهلاتهم العلمية قبل دخول هذا المجال، والتي قد تكون صادمة للبعض..

عمرو دياب

عمرو دياب
عمرو دياب

الهضبة عمرو دياب كان حاصلًا على الشهادة الإعدادية قبل دخوله الفن، ولم يستكمل تعليمه إلا بعد دخول المجال، وهو من مواليد محافظة بورسعيد، وعائلته من منيا القمح بمحافظة الشرقية، وبدأ الغناء عندما كان يبلغ من العمر 6 أعوام فقط في عام 1967، وفي هذه السن أيضًا كان أول ظهور إذاعي له حيثُ غنى النشيد الوطني “بلادي بلادي”.

وبعد اكتشاف موهبته وشهرته على نطاق محلي، أكمل الهضبة تعليمه وحصل على درجة البكالوريوس في تخصص الموسيقى العربية من أكاديمية الفنون عام 1983، وفي العام نفسه بدأ حياته المهنية وحقق شهرة عالمية.

محمد سعد

محمد سعد

قبل دخوله عالم الفن، كان النجم محمد سعد حاصلًا على دبلوم فني متوسط، إلا أنه أكمل تعليمه وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، وكانت بدايته الفنية بدور صغير في مسلسل “ما زال النيل يجري”، وشارك كذلك بدور صغير في فيلم “الطريق إلى إيلات” عام 1993، وكانت أول بطولة له في فيلم “اللمبي” عام 2002، وتوالت أعماله الناجحة بعدها.

يسرا

يسرا

حصلت على شهادة الثانوية العامة في عام 1977، ثم اتجهت إلى التمثيل، وبدأت حياتها السينمائية في أواخر السبعينيات بعد أن ظهرت لأول مرة على شاشة التليفزيون في عام 1973.

أم كلثوم

أم كلثوم

لم تحصل كوكب الشرق أم كلثوم على أي مؤهل تعليمي، ولكنها درست في كتاب القرية وهي من مواليد محافظة الدقهلية، قرية طماي الزهايرة، وكانت تحفظ وتغني القصائد والتواشيح، وبدأت الغناء أمام الجمهور عندما كانت في سن العاشرة.

سعاد حسني

سعاد حسني
سعاد حسني

سندريلا الشاشة العربية سعاد حسني لم تحصل هي الأخرى على أي مؤهل تعليمي، واقتصر تعليمها على المنزل، وهي من أصل كردي سوري، وكان والدها يعمل خطاطًا.

فيفي عبده

فيفي عبده
فيفي عبده

الفنانة فيفي عبده قبل دخولها هذا المجال كانت أمية لا تجيد القراءة والكتابة، وظهرت للمرة الأولى في السينما بأدوار صغيرة، وكان أول عمل فني فعلي لها في فيلم “من عظماء الإسلام” عام 1970، ثم توالت أدوارها في السينما واحترفت الرقص الشرقي، وفرض عليها نجاحها الفني تعلم القراءة والكتابة وبعض اللغات.

نادية الجندي

نادية الجندي
نادية الجندي

نجمة الجماهير نادية الجندي لم تعرف الكتابة والقراءة إلا سن كبيرة، وكان أول ظهور لها في مشاهد صغيرة من فيلم “جميلة” مع الفنانة ماجدة والفنان رشدي أباظة عام 1958، وجسدت كذلك عددًا من الأدوار الصغيرة في بداية ستينيات القرن العشرين.

هياتم

هياتم
هياتم

لم تحصل الفنانة هياتم إلا على الشهادة الإعدادية، وبدأت الرقص وهي لم تتجاوز العشرين من عمرها، وبدأت من الأفراح والحفلات الشعبية في الإسكندرية، وانتقلت إلى القاهرة ورقصت في الكازينوهات الليلية، وبعدها دخلت مجال التمثيل في منتصف فترة السبعينيات، وكان أول أعمالها السينمائية فيلم “ليلة حب أخيرة” عام 1972.

عايدة رياض

عايدة رياض
عايدة رياض

قبل دخولها عالم الفن لم تكن الفنانة عايدة رياض حاصلة على الشهادة الإعدادية حتى، حيث بدأت حياتها الفنية كراقصة في الفرقة القومية للفنون الشعبية وكان عمرها 15 عامًا فقط، وأصبحت الراقصة الأولى بالفرقة، التي كانت سببًا في انطلاقها إلى عالم الشهرة والفن.

سميرة أحمد

سميرة أحمد
سميرة أحمد

لم تكن الفنانة سميرة أحمد حاصلة على أي مؤهل دراسي قبل دخولها الفن، وهو العالم الذي دخلته بالصدفة عندما اتجهت في سن صغيرة إلى مكتب أحد الريجيسيرات للعمل ككومبارس مقابل خمسين قرشًا يوميًّا، وظهرت بعدها في عدة أدوار صغيرة، وحققت نجاحًا كبيرًا جعلها تتألق في السينما والتليفزيون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *