سلمان يبادر بلم الشمل العربي وانهاء الخلاف بين القاهرة والرياض

أثنى الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين على المشاركة المصرية المتميزة فى مهرجان الثقافة والتراث السعودي الجنادريةخلال تفقده أروقة الجناح المصرى بالمهرجان، وأبدى إعجابه بمحتويات الجناح المصرى، وقوله: “مصر قامت مرة أخرى.. مصر عادت من جديدفي بادرة جديدة تخلخل الجمود وتنهى خلافات القاهرة والرياض وتعيد العلاقات بين البلدين لسابق عهدها بعد أن سادها التوتر منذ أكثر من 4 أشهر، أطلقها هذه المرة الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين بنفسه.

وأكد العديد من المتابعين للموقف أن الوضع العالمى الحالى يفرض تحديات جديدة على العرب، خاصة مع تولى دونالد ترامب رئاسة البيت الأبيض واتخاذه العديد من القرارات الصدامية التى أثارت الخوف فى النفوس، مما اقتضى توحيد الجهود ولم الشمل العربى.

وقال اللواء عبد الحليم محجوب، وكيل مجلس الدفاع الوطنى الأسبق وخبير العلاقات العربية، إن هناك مساعى حثيثة لتلطيف الأجواء بين القاهرة والرياض لتجاوز الخلافات، خاصة مع التداعيات الجديدة التى يشهدها العالم منذ تولى دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة، لافتا إلى أن هذه المساعى تقودها الإمارات العربية المتحدة والكويت.

وأوضح محجوب أن القرارات التى اتخذتها الإدارة الأمريكية الجديدة مؤخرا، ومنها منع رعايا 7 دول إسلامية من دخول البلاد، خلقت حالة من الذعر والتخوف لدى بعض الدول وتحديدا دول الخليج، وهو ما يستدعى فكرة لم الشمل العربى وبلورة موقف موحد لمواجهة أى قرارات قد تتخذ مستقبلا فى غير صالح هذه الدول، خاصة المملكة العربية السعودية.

وأضاف وكيل مجلس الدفاع الوطنى الأسبق وخبير العلاقات العربية أن السعودية تسعى لاستثمار حالة القبول بين القيادة السياسية فى مصر برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى والإدارة الأمريكية الجديدة لتخفيف حدة العداء تجاهها من قبل الرئيس ترامب الذى هاجم المملكة أكثر من مرة بسبب التوترات التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *