الأهرامات

10 أسباب تجبرك على زيارة الأهرامات.. «لعنة الفراعنة» وحقيقة «الأهرام الـ 9»

تُعتبر آثار أهرامات الجيزة أحد أهم وأبرز المعالم السياحيّة والتاريخيّة في مصر، ومن أقدم الآثار التي ما زالت قائمةً حتى الآن. تتكوّن أهرامات الجيزة من ثلاثة أهرامات؛ وهي هرم خوفو، وهرم خفرع، وهرم مُنقرع.

هرم خوفو، وهو أكبر هرم، هو أحد عجائب الدّنيا السبع القديمة، ودخل الهرم قائمة عجائب الدّنيا السّبعة لارتفاعه الشّاهق وتشييده العظيم؛ حيث يبلغ ارتفاع كلّ جانب من الهرم 231 متراً، ويبلُغ وزن كل طوبة في الهرم 2.5 طنّاً، بينما يبلُغ وزن الهرم كاملاً 6 ملايين طن.

تقع الأهرامات في منطقة الجيزة المصريّة، أي في المنطقة الغربيّة من نهر النيل. وتُعتبر الأهرامات واحدةً من المقابر الملكيّة الهامَّة في مصر، والتي تضمّ جثث الملوك الفراعنة الذين تعاقبوا على حكم مصر. تمّ اكتشاف حتى الآن أكثر من 100 هرم تعود إلى الفراعنة القُدماء. بُنيت الأهرامات في الفترة بين 2055-1650 قبل الميلاد، واستمرّ بناء آخر هرم في الفترة بين 1550-1525 قبل الميلاد.

 

وإليك 10 أسباب تجبرك على زيارة الأهرامات

 

1 – الأهرام الـ 9

بالرغم من شهرة الأهرامات الثلاثة إلا أن المنطقة تحتوي على ستة أهرامات أخرى، وهي أهرام الزوجات والأمهات، فيما الأهرام الرئيسية كانت تُعرف بأهرام الشعائر

 

2 – مركب الشمس

سمعت يومًا بمركب الشمس؟ قد يجول بخاطرك أن تعرف كيف تسير المراكب على الشمس، إذا أرت أن تعرف ذلك فعليك بزيارة الأهرامات كي ترى مركب الشمس.

تُعرف بمركب الشمس وسُميت أيضا سفينة خوفو، وهي سفن جنائزية كانت تستخدم في مصر القديمة للذهاب لاستعادة الحياة من الأماكن المقدسة سفن روح الآلهة.

 

3 – أحد 7 أماكن في العالم

بزيارتك للأهرامات تكون قد بدأت جولة لأهم 7 معالم سياحية في العالم، حيث أُدرج هرم خوفو ضمن عجائب الدنيا السبع، حيث يبلغ ارتفاعه الأصلي 146.5 متر «481 قدم»، بينما ارتفاعه الحالي هو 138.8 متراً «455 قدماً».

ويتكون يتألف الهرم الأكبر في الجيزة من 2،300،000 كتلة حجرية، ووزن الكتلة الواحدة يتراوح ما بين 2 و30 طناً، ولكن هناك بعض الكتل تزن أكثر من 50 طناً.

4 – واجه لعنة الفراعنة

تشير لعنة الفراعنة إلى الاعتقاد بأن أي شخص يزعج مومياء لشخص مصري قديم، خصوصا لو كان فرعون فعليه لعنة.

بزيارتك للأهرامات ستتأكد من مدى التثدم العلمي الذي وصلت له الحضارة المصرية القديمة، حتى نجحو في استخدام تلك اللعنة لحماية ملوكهم للوصول للحياة الأخرى.

 

5 – تحدي الفيزياء

عند زيارتك لمنطقة الأهرامات لابد وأن تطلق العنان لرأسك لتقبل أي شيء، فلا وجود لقواعد الفيزياء، ومن اهم تلك الملاحظات ثبات درجات الحرارة في الأهرامات.

تبقى درجة الحرارة خارج الاهرامات متغيرة حسب المناخ العام، بينما درجة الحرارة داخل الاهرامات تبقى ثابتة نسبياً، في حدود 20 درجة مئوية.

 

6 – ركوب الخيول

قد يبدو لك ركوب الخيل من الممكن أن تجربه في أي مكان آخر، ولكن تجربة ركوب الخيل في منطقة الأهرامات لها مذاق آخر، حيث تعيدك إلى عصور الفراعنة، وأنت تتجول بحصانك على المزارات والمقابر القرعونية.

 

7 – تجعلك بطلًا في أفلام هوليوود

هل خطر في بالك يومًا أن تشارك في أحد أفلام هوليوود الشهيرة، أو أن ترى الأمور من وجهة نظر المشاهير، زيارة الأهرامات تضمن لك ذلك، فقد تتقمص دور جيمس بوند على سبيل المثال.

هل تعلم أن هناك عدد من الأفلام تم تصويره في منطقة الأهرامات بالجيزة أبرزها

  • The Spy who loved me
  • Gallipoli
  • Death on the Nile
  • Jumper
  • Transformers: Revenge of the Fallen

وبزيارة الأهرامات سترى الصورة على أرض الواقع، وكأنك قد شاركت في تصوير الفيلم، فستتمكن من رؤية موقع التصوير بصورة ادق وأوضح.

 

8 – رحلة تاريخية بسعر مغري

بتكلفة قليلة تتمكن من مقابلة الفرعون الأكبر، بـ 15 دولار فقط تستطيع الدخول إلى قبر أعظم الملوك القدماء في عصر الفراعنة، حيث سيطلعك على الكثير من الأسرار عن الحياة الأخرى لديهم.

وتبلغ تكلفة الهرم الثاني والثالث 3 دولارات لكل واحد، فيما يبلغ سعر تذكرة دخول متحف مركب الشمس 20 دولار

 

9 – دقائق من أكبر متحف في مصر

عند زيارة منطقة الأهرامات ستكون قريبًا جدًا من المتحف المصري الكبير، والذي يُعد أحد أكبر المتاحف في منطقة الشرق الأوسط، فقد تستطيع زيارته سيرًا على الأقدام.

 

10 – هل مللت من البقاء في الماضي؟

على بعد 30 دقيقة بالسيارة، يمكنك زيارة أكبر الأسواق التجارية في الشرق الأوسط «مول مصر»، فإذا شعرت بالحنين إلى بلادك ستجد هناك قطعة من أوروبا.

كيف تذهب إلى هناك

إذا قررت الذهاب إلى منطقة الاهرامات، اعلم جيدا أين أنت تحديدًا، فبحسب توزيع الفنادق تتركز معظمها في منطقة مطار القاهرة الدولي ومنطقة الزمالك وميدان التحرير، هذا في حالة إنك لا تقيم في أحد الفنادق القريبة من الأهرامات

فإذا كنت في مطار القاهرة فإن استقلال سيارة إلى منطقة الأهرامات قد تكلفك من 7.5 إلى 9 دولارات، واما إذا كنت تقيم في منطقة ميدان التحرير او الزمالك فقد تكلفك الرحلة من 2.5 إلى 3.5 دولارًا.

 

 الإقامة في رحاب الأهرامات

إذا رغبت في الاستمتاع بمنظر الأهرامات طوال فترة إقامتك في مصر، فقد تستطيع حجز غرفة في أحد الفنادق القريبة من منطقة الأهرامات والتي تطل عليها مباشرة.

وتتباين الفنادق في تلك المنطقة، حيث تبلغ تكلفة الليلة الواحدة في فندق 7 نجوم بين 300 و400 دولار، كما يوجد عدد كبير من الفنادق وبأسعار تبدأ من 58.5 دولار.

 

الطعام

عند زيارتك لمنطقة الأهرامات لا تنسى ان تستمتع بالطعام المصري اللذيذ، ففي محيط منطقة الأهرامات توجد مطاعم كثيرة تقدم الطعام المصري وبأسعار مناسبة جدًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *