تطورات الحمل في اسبوعة العاشر للأم والجنين

يعتبر الأسبوع العاشر من الحمل الأسبوع الأخير لطفلك كجنين. إذاً ما الذي يحدث لجنينك ولجسمك من تغيرات خلال هذا الأسبوع.

لذا يقدم موقع مباشر 24 “ التطورات التي تحدث للجنين في الأسبوع العاشر من الحمل، كما يقدم أيضا التغييرات التي تحدث في جسم الأم في الاسبوع العاشر لحملها .

تطورات الجنين في الأسبوع العاشر من الحمل:

خلال الأسبوع العاشر من الحمل، يكون الجنين قد بلغ طوله بين 5 إلى 6 سنتيمتر ويزن 18 غرامات. يصبح رأس طفلك مستديراً أكثر، ويبدأ نمو الرقبة والجفون ويبرز الجبين ويستقر على الرأس ويكتسب مظهراً بشرياً، وكل يوم يمر تظهر تفاصيل أكثر عليه مثل نمو الأظافر والشعر، والأعضاء الداخلية كالكبد مثلاً حيث يصبح حجمها أكبر مقارنة بالأعضاء الاخرى.

خلال هذا الأسبوع 10 من الحمل، تظهر الخلايا التي تحتوي على الهرمونات والتي توازن مستويات السكر في الدم، وهي خطوة مهمة في تطور الجنين.

بداية من هذا الأسبوع ستستطيعين رؤية جنينك بالموجات فوق الصوتية والتعرف عليه، كما أنه يقوم من وقت لآخر برفس بطنك.

– 10 أسابيع من الحمل وتحدث تغييرات في جسم الأم:

في الأسبوع العاشر تهدأ نوبات الغثيان، كما تقل لديك الرغبة في الذهاب إلى الحمام. إذا كنت قد شهدت فقداناً للشهية خلال الأسابيع الأولى من الحمل، فالأمر مختلف هذه المرة، إذ تبدأ الحامل بطلب بعض أنواع الطعام دون غيرها، لذلك عليك أكل مأكولات صحية من كل المجموعات الغذائية. الخبر السار الآخر في هذا الأسبوع العاشر من الحمل هو أن تقلباتك المزاجية أضحت أقل توتراً.

الخطورة المشتركة الوحيدة التي قد تصيب الحوامل هي التهابات المسالك البولية. فإذا كنت تشعرين بأي ضيق أو إزعاج عند التبول، كما ازدادت الإفرازات المهبلية الخاصة بك عن قبل، وأصبحت شفافة ولها رائحة قوية، فسيكون من الضروري مراجعة الطبيب.

مراحل الحمل في أسبوعه العاشر:

قد تكون أول جلسة تصوير لك مثيرة للغاية لأنها تمنحك لمحة أولى من طفلك. يستخدم التصوير بالموجات فوق الصوتية:

للتأكد من نمو الجنين بشكل طبيعي.

لإظهار وضع الجنين والمشيمة.

للتحقق من حجم الجنين.

يتم هذا التصوير لتحديد موعد الولادة، كما يعطي فكرة أفضل عن كم عدد أسابيع الحمل لديك، وسيتم تحديد موعد ولادتك وفقاً لنتائج فحص الموجات فوق الصوتية.

للحصول على رؤية واضحة خلال فحص الموجات فوق الصوتية.

تجنبي استعمال أي كريمات أو زيوت على البطن خلال الأسبوع الذي يسبق يوم الفحص، كذلك اشربي كوب كبير من الماء لملء المثانة قبل نصف ساعة على الفحص. سيسمح ذلك بالحصول على رؤية أكثر وضوحاً للجنين، ومن يدري فلربما قد تكونين حاملا بطفل واحد أو أكثر.

أهم ما يجب عليك الانتباه له في الأسبوع العاشر من الحمل

الزيوت الأساسية هي طبيعية، لكنها ليست آمنة دائماً هناك بعض الاستخدامات الخطيرة للزيوت العطرية والتي قد تؤدي إلى مشاكل كبيرة الإجهاض مثلاً. قبل استخدام الزيت العطري، تأكد من أنه يتوافق مع الحمل ولا يتسبب في أي خطر على صحتك وصحة جنينك. لا تتردد في استشارة طبيبك قبل استعمال بعض الزيوت الأساسية.

نفس الأمر ينطبق على الجاكوزي وساونا. فأثناء الحمل تجنبي الجاكوزي كلياً، يحتمل أن تكون له عواقب وخيمة عليك وعلى طفلك. من ناحية أخرى، يفضل استخدام الحمامات الدافئة أو الحمامات الساخنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *