تطورات تحدث للأم و الجنين في الأسبوع الحادي عشر من الحمل

إنه الأسبوع الحادي عشر، ها قد شارفت على إنهاء الفصل الأول من الحمل. عندها، يكون قد انتهى نمو معظم أعضاء الطفل بعد مرور الأسبوعين الماضيين. ابتداء من هذا الأسبوع، يبدأ بطنك بالانتفاخ بلطف كما تزداد شهيتك أيضاً.

لذا يقدم موقع مباشر 24 “ التطورات التي تحدث للجنين في الأسبوع الحادي عشر من الحمل، كما يقدم أيضا التغييرات التي تحدث في جسم الأم في الاسبوع الحادي عشر لحملها .

تطورات الجنين في الأسبوع الحادي عشر من الحمل:

هو آخر أسبوع في الثلث الأول من الحمل يصبح وجه جنينك الآن مثل وجه البشر، ويصبح طوله من 6 إلى 8 سنتمترات، ووزنه حوالي 30 غرام. في الأسبوع الحادي عشر، تكون جميع أعضاء الجنين في مكانها الصحيح، والجنين مستعد للنمو. وقد تكوّنت أعضاؤه كلها من براعم الأسنان إلى أظافر أصابع القدمين. وأصبحت أصابع يديه وقدميه منفصلة تماماً. وعظام جنينك تبدأ في التشكل، مثل العمود الفقري.

الأسبوع الحادي عشر من الحمل و التغيرات التي تحدث في جسم الأم

خلال الأسبوع الحادي عشر يبدأ الجنين بالنمو بسرعة أكبر ويتابع جسمك تأقلمه مع التغييرات المتوقعة، و يستمر الرحم في التوسع لكي يحتضن الجنين. من المحتمل أن تشعري ببعض الألم أسفل بطنك، كما قد تزداد شهيتك على الأكل أكثر من المعتاد، وهو أمر طبيعي لأنك تتغذين لشخصين.

لذلك يجب استهلاك مواد غذائية سهلة الهضم ويسهل استيعابها من قبل الجسم أثناء فترة الحمل. تذكري أنه سيزداد وزنك من 9 إلى 13 كيلوغراماً خلال فترة الحمل.

ابتداء من هذا الأسبوع، سترتفع دقات قلبك، وستصبح أسرع، لا داعي للقلق، وهذا أمر طبيعي تماماً ، تمتعي بلحظات هادئة، وخذي دائماً قسطاً من الراحة.

مراحل الحمل في أسبوعه الحادي عشر:

ها قد شارفت على إنهاء الفصل الأول من الحمل. عندها، يكون قد انتهى نمو معظم أعضاء الطفل، وسرعان ما تتجاوزين احتمال حصول حالة إجهاض في هذه المرحلة، ينشغل الجنين بالركل والتمطّي وتبدو حركاته خفيفة جداً في هذا الأسبوع، لما لا تفكري في طرق مختلفة للإعلان عن حملك لعائلتك.

الأسبوع الحادي عشر من الحمل هل تعلمين ذلك؟

خلصت بعض الدراسات الطبية الحديثة إلى أن النساء اللاتي يعانين من آلام في الحوض والظهر أثناء الحمل بإمكانهن الخضوع لجلسات وخز الإبر، شريطة ألا تستخدم أي مواد كيميائية خلال الجلسة، وهذه الممارسة لا تمثل خطراً على الحمل. بل بالعكس تساعد على تخفيف الغثيان والإجهاد والأرق والإمساك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *