أمير قطر

بعد فضيحة أمير قطر.. 5 سقطات تؤكد صحة «تصريحات تميم»

شهدت الأوساط الإعلامية فجر اليوم الأربعاء، حالة من اللغظ والجدل على خلفية التصريحات التي نشرتها وكالة الأنباء القطرية أمس، لأمير قطر تميم بن حمد، حيث جدلًا واسعًا لما احتوته من معلومات.

وقال «تميم» في تصريحاته التي ادعى الإعلام القطري أنها منسوبة إليه «إن قطر نجحت في بناء علاقات قوية مع أمريكا وإيران في وقت واحد، نظرًا لما تُمثله إيران من ثقل إقليمي وإسلامي لا يمكن تجاهله، وليس من الحكمة التصعيد معها، خاصة أنها قوة كبرى تضمن الاستقرار في المنطقة عند التعاون معها».

وتابع «تميم»، «لا يحق لأحد أن يتهمنا بالإرهاب، لأنه صنف الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، أو رفض دور المقاومة عند حماس وحزب الله، وعلى مصر والإمارات والبحرين مراجعة مواقفهم المناهضة لقطر، ووقف سيل الحملات والاتهامات المتكررة التي لا تخدم العلاقات والمصالح المشتركة».

وبعد ساعات من نشر هذه التصريحات على موقع الوكالة الرسمية، أعلنت وكالة الأنباء اختراق حساباتها، موضحة أن ذلك تم من جهة غير معلومة، ونشر تصريحات مغلوطة لـ«تميم» بعد حضوره حفل تخرج الدفعة الثامنة للخدمة الوطنية.

 

وبالبحث تبين أن هناك عدة دلائل تؤكد صحة تصريحات «تميم» وأنها غير مفبركة، نرصدها فيما يلي:

 

تليفزيون قطر

تزامنًا مع حضور تميم بن حمد آل ثاني حفل تخريج الدفعة الثانية من مجندي الخدمة الوطنية عرض التليفزيون الرسمي لقطر في الشريط الإخباري، بعض تصريحات تميم بن حمد.

وظهر في الشريط الإخباري التصريحات التي كذبتها الوكالة الرسمية القطرية.

 

إنستجرام

وفي سياق متصل من سقوط الأكاذيب، رصد «مباشر 24» نشر الحساب الخاص لوكالة الأنباء القطرية «قنا» على موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام»، تصريحات الأمير القطري، وصورًا له من حفل افتتاح الدفعة الثامنة من مجندي الخدمة الوطنية، مما يعد دليل آخر على أن تصريحات تميم صحيحة.

 

تسجيل صوتي

وقال الكاتب السياسي البحريني، أمجد طه، خلال مداخلة هاتفية على قناة «العربية»، إن تصريحات تميم جاءت بعد مهاجمة قناة الجزيرة للبحرين، ما يحاكي واقع السياسات القطرية. مؤكدا أن البيانات الرسمية تمر على مراحل كثيرة قبل نشرها.

وتابع «طه»، أن المملكة العربية السعودية، تمتلك تسجيلًا صوتيًا، يؤكد صحة التصريحات المسيئة، التي أدلى بها الأمير تميم بن حمد، لوكالة الأنباء القطرية.

 

استمرارية التصريحات

من جانبه اعتبر مصطفى بكري، الكاتب الصحفي وعضو مجلس النواب، خلال تصريحات تليفزيونية، أن استمرار تصريحات أمير قطر على موقع الوكالة الرسمية القطرية لمدة ساعتين مثير للدهشة، وبالتالي لا مجال للتنصل منها.

 

سقطة لمدير وكالة قنا

ونشر مغردون على «تويتر»، مقطع فيديو لمكالمة هاتفية أجرتها قناة الجزيرة القطرية، مع المدير العام لوكالة الأنباء القطرية، يوسف إبراهيم المالكي، والذي أكد أن عملية القرصنة تمت في الساعة 12.15.

بينما تم نشر الخبر على الوكالة في الساعة 11.52، أي قبل الاختراق بـ 23 دقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *