بالصور.. طقوس”الفنانين” في رمضان «السهر والولائم والأجواء العائلية»

يحرص كل فنان على وضع مبادئ وطقوس خاصة يسير عليها في شهر رمضان، ويمنع أي شخص من محاولة المساس بها أو اختراقها، فمنهم من يفضل أن يتقرب من الله ويلجأ إلى تفسير الآيات القرآنية وقراءتها، لذلك يبتعد عن عمله طوال الشهر، ومنهم من يمارس عمله الفنى بصورة طبيعية.

وتتنوع طقوس الفنانين في رمضان، ما بين السفر والاهتمام بالولائم وأجواء العبادة، فقد قرر كثير منهم أن يحتفلوا بشهر رمضان مع عائلاتهم بينما آخرون يصورون ما تبقى من مشاهد من أعمالهم الدرامية.

وإليكم أبرز خفايا وطقوس نجوم الفن فى مصر خلال شهر رمضان..

الفنان عادل إمام

من طقوسه الرمضانية المحببة اصطحاب أحفاده إلى الجامع لصلاة الترويح وقراءة القرآن الكريم، كما أنه يعلمهم كيفية الصوم، فوجودهم بجواره من أسعد لحظات حياته كما عبر فى إحدي لقاءاته التليفزيونية، وأيام رمضان تكون مختلفة، تتاح الفرصة لوجوده معهم لوقت طويل واللعب معهم، كما يتابع الزعيم الأعمال الرمضانية والبرامج التليفزيونية، ويسهر حتى وقت السحور، كما أنه معتاد على قضاء معظم الشهر في الساحل الشمالي”.

الفنان يحيى الفخراني

يتهرب الفنان الكبير دعوات الإفطار التي تأتيه من المنتجين، لحرصه على الإفطار مع أسرته طيلة الشهر، رافضا الخروج للإفطار مع أحد إلا في نطاق الأسرة.

كما أنه غالبا ما يستيقظ بعد الظهر ليصلي ويقرأ القرآن ويستغل الوقت حتى موعد الإفطار في قراءة السيناريوهات المعروضة عليه، أو حفظ أدواره.

الفنان حسين فهمي

يواظب على استغلال القيم التي يحملها هذا الشهر الكريم للبعد عن أي شيء قد يزعجه.. يغضبه.. أو يرهقه نفسيا ويقول: لا ثورة ولا عصبية ولا انفعال حتى أحتفظ من داخلي بروحانيات الشهر الفضيل.

ويؤكد حسين فهمي بحق أنه واصل عادته في الحرص على ختم قراءة القرآن الكريم والعمل على التجمع مع العائلة سواء في الافطار أو السحور، وهي عادات قديمة جدا أحرص كل عام على استمرارها وتأصيلها وخاصة ما يتعلق بضرورة التواجد مع أسرتي أكبر فترة ممكنة.

الفنان محمود الجندى

أكد إنه يقضي شهر رمضان المبارك في العمل، مشيرا إلى إنه لا يحب التنزه خلال الشهر الفضيل، كما أشارإلي الأكلات المفضلة بالنسبة له في رمضان على وجبة السحور هي الفول، وبعد وجبة الفطار يعشق أكل الحلويات مثل الكنافة التي يشتهر بها الشهر الكريم.

الفنان صلاح عبدالله

يفضّل تناول المعجنات والبيتزا في أول يوم رمضان وأيضاً مع العائلة ويؤجل كل الأعمال في أول يوم رمضان ليحتفل به مع العائلة، ويتابع الأعمال الرمضانية التي تعرض في هذا الشهر.

الفنان طلعت زكريا

يحتفل على طريقته الخاصة في رمضان مع العائلة بالمنزل ويفضل العصائر بأنواعها المختلفة، وتناول الوجبات الخفيفة في أول يوم رمضان، ويستمتع بمشاهدة التلفزيون في هذا الشهر ولا يفضّل النزول إلى الشوارع في هذه الأيام، نظراً للازدحام الذي يكون في شوارع القاهرة خلال أيام رمضان.

الفنان أحمد زاهر

أحمد زاهر

 

يشارك بناته في تعليق الزينة التي يصممونها بأنفسهن في غرفتهن، كما أنه دائم الخروج ليلًا للجلوس مع أصدقائه على قهوة في إحدى المناطق الشعبية حتى وقت السحور.

الفنان محمد رجب

يقضي رمضان في شرم الشيخ، خصوصًا أنه يعشق التواجد أمام البحر أثناء الصيام، بالإضافة إلى التواجد مع ابنه .

الفنانة ليلى علوي

تظل طوال نهار رمضان في نوم عميق حتى قبل الإفطار بساعتين، لتستيقظ للمشاركة في تجهيز الإفطار،وتعشق سهرات رمضان مع أصدقائها وصديقاتها من داخل الوسط وخارجه.

الفنانة إلهام شاهين

إلهام شاهين

 

تقضي معظم النهار فى النوم، وتسيقظ لتشارك فى تحضير مائدة الإفطار، تؤكد إلهام إنها حريصة على قراءة القرآن اللكريم يوميا وبقدر حرصها على الافطار الجماعي للأسرة إلا أنها قد تتناول السحور خارج المنزل مع العديد من أصدقائها في الوسط الفني وبخاصة مع يسرا وبوسي وهالة صدقي ويحيى الفخراني .

الفنانة فردوس عبد الحميد

يمثل شهر رمضان معنى كبيرا في حياتها حيث تم فيه عرض مسلسل «ميزو» مع الفنان الكوميدي سمير غانم وهو المسلسل الذي مثل نقلة كبيرة في حياتها الفنية، وتقول إنها في هذا الشهر تكون أجندتها فيه مزدحمة وخاصة مع وجود أي عمل فني، وفي كل الأحوال تحرص على دعوة الأصل في أول أيامه كما تواظب على قراءة القرآن بصفة دائمة، أما ما تعاني منه فردوس عبد الحميد فهو زيادة وزنها بسبب مائدة الإفطار العامرة وخاصة من الحلويات الشرقية.

الفنانة دلال عبدالعزيز

تقضي معظم أوقاتها فى المطبخ لإعداد جميع الوجبات التي يفضلها أفراد عائلتها بنفسها وقضاء طوال الشهر مع العائلة وتأجيل أي مشاريع فنية إلى بعد رمضان.

الفنانة صابرين

لاتحب الخروج في شهر رمضان المبارك وتقضي النهار في المطبخ وبعد الإفطار تذهب إلى المسجد لصلاة التراويح ولكنها تحب «العزومات»، خصوصاً وأنها تستضيف عائلتها في هذا الشهر الكريم وتستمتع بهذه الجلسة.

الفنانة الإماراتية أحلام

ترفض إحياء أية حفلات أو أفراح في الشهر الكريم، وتحرص على قضاء وقتها ما بين الصلاة وقراءة القرآن.

الفنانة رانيا يوسف

تفضل التفرغ لقضاء شهر رمضان مع بناتها ومتابعة المسلسلات، إضافة إلى أنها عاشقة للوقوف في المطبخ وعمل أصناف كثيرة من المحاشي والطواجن لأسرتها.

الفنانة وفاء عامر

تحب أن تتناول أصنافاً معينة في شهر رمضان، خصوصاً في أول أيام رمضان الكريم، ومنها المحاشي والخضراوات والتمر، إلى جانب الحلويات الشرقية الرمضانية وبالأخص القطايف الرمضانية. وأضافت: «في غالبية أوقات رمضان أحب أن أعد الطعام بنفسي ولعائلتي، وهي فرصة للتواد والتراحم والتواصل».

ومن نجوم زمان

نادية لطفي

تقول “إن شهر رمضان عام 1973 كان أعظم وأجمل الأشهر فى حياتى، فقد كان بالنسبة لى كرحيق العسل الذى ما زلت أذكره حتى الآن”.

ولم تكن لديها طقوس خاصة فى رمضان وهى لا تحب الأكل كثيرا ولا الخروج من المنزل فهى أكثر ميلا للهدوء ومتابعة البرامج الرمضانية والمسلسلات عقب صلاة العشاء مع قراءة جزء قرآن فى اليوم لختمه فى رمضان.

تفضل أن تتواجد دائمًا بمنزلها بعد الإفطار، من أجل متابعة الأعمال التليفزيونية

من مسلسلات وبرامج، لكن اللافت أنها تحرص على قراءة جزء من القرآن بشكل يومى فى نهاررمضان، وهو أمر اعتادت عليه منذ صغرها.

هند رستم

امتلكت الفنانة الراحلة هند رستم هواية “الإبرة والخيط” لصنع “السلاسل والحلقان” باستخدام الجوز واللوز، اللذين كانا يملآن منزلها خلال شهر رمضان المبارك، لذلك ابتكرت هذه الهواية الغريبة.

وأوضحت هند فى إحدى المجلات الفنية أن ميزة هذه الموضة الغريبة “أنك تستعملها طوال اليوم، ثم تأكلها بعد الإفطار”!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *