«تكييف» منى و«معلش» دلال عبد العزيز.. إعلانات أثارت الجدل في رمضان

تتسابق الشركات المنتجة، كل عام، على الإعلانات، فمنها الذى ينال إعجاب الجمهور، وأخرى تسبب له حيرة لعدم اكتمال رؤية واضحة لهدف الإعلان، مثلما حدث فى إعلانات موسم رمضان هذا العام، ونرصدها فى التقرير التالى..

 

– إنت مراية نفسك

“لو بصينا فى المراية هى دى البداية”، شعار حملة إعلان “إنت مراية نفسك”، التابع للرقابة الإدارية، الذي يبث فى الوسائل المرئية والمسموعة، ويسعى إلى حث المواطنين على المحافظة على الدعم المقدم من قبل الدولة، وتسليط الضوء على الأفعال غير المرغوبة، التى يقوم بها بقالى التموين.

أثار الإعلان، غضب بقالى التموين، ووصفوه أنه يظهرهم بـ”اللصوص والجشعين”، وطالبوا بإزالة الإعلان، من الشوارع وعدم بثه على القنوات: “شيلو إعلان إنت مراية.. إحنا مش حرامية”.

 

– قطونيل

رغم قرار جهاز حماية المستهلك، الصادر فى 20166، بوقف إعلان قطونيل، لما يتضمنه من إيحاءات جنسية، إلا أن الشركة القائمة على إنتاج الإعلان، لم تهتم لهذا القرار، وأنتجت فى رمضان هذا العام، إعلانا تضمن أيضًا بعد الإيحاءات، فى كلمات الأغنية، وعبر المشاهد للممثلين بالإعلان، التى منها ظهور فتاة تمسك فى يدها “بوكسر”.

 

– زين   

“التحدي هو زين”، إعلان ظهر مع بداية شهر رمضان الكريم عبر فضائية “mbcc”، يردد أبطاله عبارات تحمل جميعها اسم “زين”، وهو ما أثار حيرة المشاهدين، حيث إنهم لم يعرفوا ما المقصود بـ”زين”، وهل هو اسم لمنتج ما أم شركة ما أم شخص ما؟ “من هو زين؟”.

كشف رواد السوشيال ميديا أن “زين” هو طفل أصيب منذ أن كان في الثالثة من عمره بنوع نادر من السرطان، وهو سرطان الخلايا الجذعية، والآن يكتمل عمر العشر سنوات، وأن الهدف من الإعلان التأمل فى قصته والدعاء له بالشفاء.

 

– إعلان رونالدو

ظهر النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، أسطورة ريال مدريد الإسباني، فى إعلان دعائي، لحديد المصريين، وهو يتجول شوارع القاهرة، وينطق فى آخره جملة بالعربية، أثار الإعلان تساؤل البعض، هل رونالد بالإعلان أم استخدم أبو هشيمة دوبلير؟ يومان فقط، مر على الإعلان، وتبين بعذ ذلك أن شركة الإنتاج استخدمت دوبلير، صور المشاهد فى القاهرة، أما رونالدو صور فقط المشهد الذى يتحدث فيه العربية، طبقا للصور التى استخدمها رواد السوشيال ميديا.

 

– إعلان كاظم الساهر

فى إعلان لشركة عقار مغربية، غضب المغاربة، على السوشيال ميديا، حيث يرون أن ظهوره فى هذا الإعلان غير لائق بمستواه الفنى، خاصة أن الوحدات السكنية لهذه الشركة، عليها انتقادات كثيرة بسبب الجوده.

 

– تكييف كاريير

تكييف “كاريير” من الإعلانات التى اتخذت الطابع الكوميدي، والتى تحولت سريعا إلى “كوميكيس” على السوشيال ميديا، لغرابة الحوار بين “لممثلين”، وكان أكثر الافيهات: “هيبوظ عندي زى منى”.

 

– فودافون

نال إعلان فودافون، إعجاب الكثيرين، وحقق فى أول أيام عرضة، 100 ملايين مشاهدة، وما يقرب من نصف مليون لايك، وآلاف الشير، لظهور نجوم الغناء والكورة.

 

– دلال عبد العزيز

ظهرت الفنانة دلال عبد العزيز، مع سيدة فقيرة، ليس لديها مياه، وتصطحبها إلى نهر النيل، لتوضح للمشاهدين مدى معاناة تلك السيدة، فى إعلان تابع لبيت الزكاة، وجه رواد السوشيال ميديا، انتقادات كثيرة للفنانة، بسبب قولها “معلش”، معتبرين الإعلان “استفزازى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *