هجوم نووي

صحيفة أمريكية تكشف مفاجأة عن هجوم نووي ضد مصر

كشفت صحيفة «إنترناشيونال بيزنس تايمز» الأمريكية في عددها الصادر بتاريخ اليوم السبت، أن إسرائيل خططت لتنفيذ هجوم نووي لردع مصر خلال حرب 1967.

وذكرت الصحيفة نقلًا عن مصادر لم تكشف عن اسمها أن تلك المعلومات تم تسريبها بعد 50 عاماً من الحرب العربية الاسرائيلية عام 1967، لكنها تكشف عن امتلاك إسرائيل لسلاح نووي بالفعل، وما يمكن أن يكون مقدمة لسياسة إسرائيل النووية الحالية.

وأوضح المقال للجنرال المتقاعد إسحاق يعقوف أن هذه المعلومات دليل آخر على أن إسرائيل قد تمتلك أسلحة نووية، وربما كانت قد حصلت عليها منذ فترة طويلة، على الرغم من تحفظ البلاد في تأكيد أو نفى ذلك.

وأضاف يعقوف أن المشروع الذي كان يطلق عليه اسم عملية يوم القيامة، كانت إسرائيل تنوى استخدامه إذا ما اعتقدت أنها ستخسر الحرب ضد مصر والدول العربية، ولكنها انتصرت في معركة الـ 6 أيام من «5 إلى 10 يونية».

وأشار يعقوف إلى أن احتمالية امتلاك إسرائيل لأسلحة نووية قبل عام 1967، يعنى انضمامها للقوى النووية قبل 7 سنوات من أن تصبح الهند الدولة الثالثة بعد الولايات المتحدة وروسيا.

ووفقا لما ذكره الجنرال المتقاعد أن عملية يوم القيامة كان يطلق عليها اسم شيمشون، نسبة إلى بطل العهد القديم بالكتاب المقدس لدى اليهود، وهي سياسة الدفاع و الردع، التي لفت العديد من المحللين والمؤلفين إليها في حالة تم تدمير أجزاء كبيرة من إسرائيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *