قائمة افطار اليوم الثامن.. دجاج مشوي بالأرز الأبيض والسلطات والحلوي

يعتبر تحضير الدجاج في عزومات رمضان من الأكلات المفضلة والمتعارف عليها عالميا ، ولا سيما الدجاج المشوي الشهي والصحي واللذيذ ، فالدجاج من الأكلات العالمية المتعارف عليها في كل الدول وكل الحضارات.

يعتبر طبق الدجاج المشوي ذا مقام عالٍ. ويتمتع بلذة طعمه بعد الاستواء، لذا يقدم موقع “مباشر 24” قائمة بافطار اليوم الثامن تتضمن طبق الدجاج المشوي والأرز الأبيض والسلطة الخضراء كما يلي:-

طريقة تحضير الدجاج مشوي

 

المكونات

دجاجة كاملة. ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. ملعقتان كبيرتان من الخل. ملعقتان كبيرتان من الخل بالسميك. ملعقتان كبيرتان من صلصة الصويا. ملعقتان صغيرتان من الملح. ملعقتان صغيرتان من البابريكا (فلفل حلو). ملعقتان صغيرتان من القرفة. ملعقتان صغيرتان من البهار المشكل. فصان من الثوم المهروس. ملعقتان صغيرتان من الأوريجانو. ملعقتان صغيرتان من الريحان المجفف.

طريقة التحضير

نغسل الدجاج جيداً، ونضعه واقفاً في مصفاة لنتخلص من السوائل الزائدة. نضع بقية المكونات وجميع البهارات في طبق عميق ونقلب. نوزع خليط البهارات داخل وخارج الدجاجة مع محاولة وضع بعض الخليط بين الجلد واللحم.

نضع الدجاجة في كيس ونضعها في الثلاجة لعدة ساعات أو طوال الليل حتى تتبل. نسخن الفرن إلى درجة حرارة 190مْ.

نحضر صينية خاصة لشوي الدجاج ونضع الدجاج عليها. نضع ما تبقى من خليط التتبيل الموجود في الكيس في طبق.

نضع الدجاجة في الفرن لمدة ساعة حتى تنضج جيداً، ويصبح لونها ذهبياً غامقاً مع دهنها من حين لآخر، بواسطة فرشاة بخليط التتبيلة. نضع الدجاجة في طبق تقديم ونقدمها معالأرز الأبيض وصلصة الثوم والسلطة الخضراء .

طريقة عمل الأرز الأبيض

نضع طنجرة من نوع ستانلس ستيل أو تيفال لتساعدنا في عملية الطّبخ دون الخوف من أن يلتصق الأرز في قعر الطّنجرة. نضيف ثلاثة ملاعق كبيرة من زيت الذّرة، ومعلقتان من السّمنة البلدي، ونضعهم على النّار حتّى يصبح الزّيت حامياً وتذوب السّمنة. نضع كمية من الأرز المُصفّى من ماء النّقع ونحرّكه بحركة خفيفة بمعلقة من الخشب؛ كي نضمن ألا يلتصق الأرز في قعر الطّنجرة، ونحافظ على قوام حبّة الأرز.

نحرّكه مدّة سبع دقائق مع إضافة الملح والتّوابل المرغوب فيها، حيث إنّه لكلّ نوع من الأرز توابله المعروفة والمُخصّصة، نضيف عيار ماء النّقع المناسب، ويكون بمعيار كوب أرز يقابله كوب ونصف من ماء النقع، ويجب أن ننتبه جيّداً على درجة غليان الماء في طنجرة الأرز.

عند ملاحظة أنّ الغليان أصبح من جميع جهات الطّنجرة نقوم بتهدئة النّار لأقل مستوىً، ونغطّيه بغطاء مُحكم الإغلاق، نتركه مدّة 20 دقيقة. عند مرور 20 دقيقة نزيل الغطاء ونضع معلقة من السّمنة على سطح الأرز المطهوّ في الطنجرة، ونتركه مدّة 10 دقائق مُغطّىً بغطاء مُحكم دون إشعال نار الغاز. يُقدم ساخناً كمُقبّلات مع الوجبة الرّئيسة.

طريقة عمل السلطة الخضراء

5 حبات طماطم ، 2 حبة خيار ،فلفل أخضر ،حزمة من البقدوني ، بصلة بيضاء ، جزرة ،توابل وملح وخل وليمونة.

نقطع جميع المكونات السابقة في وعاء عميق ونضيف عليها الملح والبهارات والليمون والخل وتقدم مع الوجبة الرئيسية.

الحلوي البوظة

طريقة تحضير بوظة الفراولة

المكوّنات

ثلاثة أرباع الكوب من الفراولة المُقطّعة إلى شرائح. كوب من الكريمة السائلة. كوب من اللبن الزبادي. ربع كوب من السكر الناعم.

طريقة التحضير

نضع الفراولة، والكريمة السائلة، واللبن الزبادي مع السكر في وعاء محضرة الطعام، نضرب المزيج على سرعة متوسطة حتى يتضاعف حجم الكريمة ونحصل على خليط متجانس وهش القوام.

نسكب خليط الفراولة في وعاء ذي غطاء ثم نضعه في الفريزر مدة أقلّها ست ساعات. يمكن اختيار أي نوع فواكة الذي نُفضّلنه بدلاً من الفراولة بنفس الكمية، مثل: الموز، والأناناس، والمشمش، والبلوبري، والمانجا، والشّمام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *