تطورات تحدث للأم والجنين خلال الأسبوع 25 من الحمل

تتطور حواس جنينكِ خلال الأسبوع 25 من الحمل ، وهذه الفترة تمثل بداية الثلث الأخير من الحمل، و يصل طول جنينكِ 34 سنتمتراً من أعلى رأسه إلى قدمه ويزن حوالي 900 غرام.

ويتطور جسده أكثر وأكثر، حتى إنه يفتح عينيه! بالنسبة لكِ قد تعانين من بعض التقلصات على مستوى جسدكِ وبعض التعب.

تطورات الجنين خلال الأسبوع 25 من الحمل

في الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل، أصبح طول جنينكِ ما بين 30 و35 سنتمتراً ويزن 750 غرام، كما أن منحنيات جسمه الأولى بدأت تظهر! بالإضافة إلى تصلب هيكله العظمي، وجهه أصبح أرق وملامحه أضحت أكثر وضوحاً كما رسمت حواجبه وخرج عنقه من الجذع و ظهرت أظافره الهشة.

الأسبوع الخامس والعشرون من الحمل هو الوقت المناسب لكي يطور جنينكِ حواسه بصورة نهائية وأخيراً يستطيع فتح عينيه! إلا أن داخل رحمكِ مظلم جداً وبالتالي لا يستطيع أن يرى شيئاً. لكن، مع ذلك فقد تطورت وظيفة النظر لديه. المدهش هذا الأسبوع هو أن جنينكِ قادر على البكاء.

يواصل جنينكِ النمو بسرعة أقل ولكن أكثر انتظاماً. لا يزال ينام لساعات طويلة في أوقات محددة مقارنة بالأسابيع السابقة.

تغييرات جسم الأم خلال الأسبوع 25 من الحمل

إنه أسبوعكِ الخامس والعشرون من الحمل هو بداية الثلث الثالث والأخير من الحمل. يستمر رحمكِ في النمو، مما قد يتسبب في شعوركِ بالحرقة نتيجة داء الارتداد المعدي المريئي. قد تعانين أيضاً من بعض التقلصات غير المؤلمة التي تكون غير منتظمة ولا تعني بداية المخاض.

يبدأ تنفسكِ في التغير انطلاقاً من الأسبوع ال 25 من الحمل ويرجع السبب إلى نمو جنينك وضغط الرحم على قفصكِ الصدري. لذلك قد تتنفسين بشكل أسرع. لا تترددي في أخذ استراحة صغيرة عندما تصعدين الدرج أو أثناء المشي. لمساعدتكِ على التحكم في تنفسكِ بصورة أفضل، لماذا لا تأخذين دروساً في الاسترخاء؟ التي من شأنها أيضاً مساعدتكِ خلال الولادة.

من ناحية أخرى، اعتباراً من الأسبوع ال 25 من الحمل، يزداد وزنكِ ولكن بوتيرة أبطأ، حوالي 500 غرام في الأسبوع.

خلال الأسبوع 25 من الحمل يجب أن تبرمجي زيارة لطبيبك الخاص من أجل الفحص الشهري. خلال هذه الزيارة، سيقوم الطبيب بفحص الحوض والقلب وموقع الطفل. من ناحية أخرى وكما سبق، فإن طبيبكِ سيطلب منكِ إجراء اختبار الدم وذلك للتحقق من صحة الطفل من خلال البحث عن أي علامات الإصابة بالتهاب الكبد، داء المقوسات أو حتى الإصابة بسكري الحمل.

كونكِ حامل في أشهركِ الأخيرة، فأنت أكثر ضعفاً عن المعتاد. بالتالي عليكِ مضاعفة اليقظة خصوصاً إذا كنت على اتصال مع الأطفال الصغار حتى لا تصابي بأمراض الأطفال، خاصة إذا لم تكوني مطعمة. لا تترددي في طرح جميع أسئلتكِ على الطبيب المعالج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *