تطورات تحدث للأم والجنين خلال الاسبوع الرابع للحمل

يقدم لكي موقع مباشر 24″ التطورات التي تحدث للأم والجنين خلال الشهر السادس الأسبوع 24 من الحمل، قد تلاحظين خطوطاً حمراء باهتة، أو علامات التمدد والتشقق على البطن، والوركين، والمؤخرة، والثديين.

وأصبحت أنماط طفلك في النوم والاستيقاظ محددة أكثر، لكن قد لا يحدث الأمر كما ترغبين ، وجسمه ينمو ويشغل حيزاً أكبر في الرحم.

تطورات الجتين خلال الاسبوع الرابع والعشرين

يزن طفلك الآن ما يصل إلى 600 غرام وبدأ يملأ مساحة رحمك. يبلغ طوله من الرأس حتى أخمص القدمين حوالي 30 سنتيمتراً، وهو ما يعادل تقريباً طول كوز الذرة. أصبحت أنماطه في النوم والاستيقاظ محددة أكثر، لكن قد لا يحدث الأمر كما ترغبين. ستجدينه غالباً مستيقظاً ويركل في الوقت الذي تحاولين فيه النوم.

ينمو دماغ طفلك بسرعة وتتمرن عضلات وجهه وهو يجرّب التعابير المختلفة عن طريق رفع حاجبيه.

على الرغم من أن طفلك يحتاج إلى الكثير من النمو قبل أن يكون مستعداً للولادة إلا أنه يعتبر الآن قابلاً للحياة“. وهذا يعني أنه إذا ولد هذا الأسبوع، فستكون لديه فرصة جيدة للبقاء حياً لأن رئتيه قد تطورتا بما يكفي. ولكنه سيحتاج إلى رعاية إضافية في وحدة العناية بالأطفال حديثي الولادة. لحسن الحظ ولادة الأطفال في وقت مبكر جداً قبل الأوان ليست أمراً شائعاً. لذا، لا يحتمل أن تلتقي بطفلك الصغير قبل بضعة أشهر.

كيف ينمو طفلك؟

ينمو طفلك بشكل ثابت، إذ يزيد وزنه بمقدار 90 غراماً منذ الأسبوع الأخير. تكون بشرته رقيقة وهشّة، إلا أن جسمه ينمو ويشغل حيزاً أكبر في الرحم. في الوقت الحالي، يستطيع طفلك أن يعيش خارج رحمك. لو ولد الآن، ربما يحيا مع توفير رعاية خاصة له. مزيد من المعلومات حول نمو طفلك هذا الأسبوع.

تطورات الحمل بالنسبة للأم في الأسبوع 24

قد تلاحظين خطوطاً حمراء باهتة، أو علامات التمدد والتشقق على البطن، والوركين، والمؤخرة، والثديين.

قد يشعرك وضع الكريمات بالراحة أكثر ويساعدك على تهدئة أية حكة قد تصيبك، لكنه لا يساعد على التخلص من علامات التمدد أو منع ظهورها. تعتبر علامات التمدد حالة نموذجية في هذه المرحلة من الحمل، وستتضاءل لتصبح علامات باهتة بعد الولادة.

قد تجدين أيضاً أن عينيك أكثر حساسية على الضوء وجافتين كأن فيهما رمل. يعتبر ذلك من أعراض الحمل الطبيعية والمعروفة باسم متلازمة جفاف العين. إذا كانت إصابتك بجفاف العين تضايقك، فراجعي طبيبتك أو طبيب العيون. يمكنهما التأكد من أن عينيك سليمتان ولا توجد أية ندوب أو عدوى فيهما. يمكن علاج جفاف العين باستخدام الدموع الاصطناعية أو المراهم، لكن استشيري طبيبتك حول أفضل علاج بالنسبة لك. قد لا تكون العلاجات بدون وصفة طبية مناسبة لك وأنت حامل.

تعتبر المرحلة الثانية من الحمل وقتاً مناسباً للتفكير في خياراتك للولادة. أياً كان المستشفى الذي قررت أن تلدي فيه، اختاري مرافقاً في الولادة يمكنك الوثوق به كي يدعمك أثناء المخاض.

ليس بالضرورة أن يكون زوجك هو مرافقك في الولادة، لكن يرغب معظم الآباء في المشاركة بفعالية في ولادة أطفالهم. قد يساعد جود شخص ما يشجعك ويذكرك بطرق التأقلم مع المخاض ويعينك على اتخاذ القرارات أثناء مخاضك، في جعل تجربة ولادتك أكثر إيجابية. هذه كلها أسباب وجيهة للحرص على وجود مرافق معك في الولادة.

من الناحية المثالية، يجب أن يكون مرافقك في الولادة مستعداً لمعرفة المزيد عن الولادة وترك كل شيء عندما تكونين بحاجة إليه. لهذا السبب، من الضروري جداً أن تخططي للأمر مسبقاً.

أمور جديرة بالانتباه

قد تحتاجين إلى تغيير نظامك الغذائي إذا كنت تعانين من سكري الحمل.

هل أنجبت طفلك السابق بعملية قيصرية؟ اعرفي عن الولادة الطبيعية بعد الجراحة القيصرية VBAC.

لا يضرّ الإطلاع منذ الآن على أساليب الاسترخاء الطبيعة التي ستساعدك أثناء المخاض والولادة.

عمّا قريب سيحلّ موعد زيارتك الطبية التالية. ستقيس طبيبتك أو الممرضة بطنك للمرة الأولى إذا كنت حاملاً بطفلك الأول.

ربما يعاودك الإجهاد الذي شعرت به في الأشهر الثلاثة الأولى، لذا خذي الأمور على مهل ولا تسرّعي إيقاع حياتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *