حديث الصباح والمساء

بعد 16 عامًا من عرضه.. صور تُنشر للمرة الأولى من كواليس «حديث الصباح والمساء».. ونجوم وُلدوا في هذا المسلسل

ستة عشر عامًا مرت على أول عرض لرائعة الكاتب والأديب العالمي نجيب محفوظ الدرامية «حديث الصباح والمساء»، والذي عالجها دراميًا محسن زايد، وأخرجها أحمد صقر، وشارك بالمسلسل أكثر من 100 ممثل وممثلة أصبحوا بعد ذلك عماد السينما والدراما المصرية.

وبالرغم من مرور تلك الفترة إلا أن ما زالت المفاجآت تتوالى بشأن هذا العمل الشهير، حيث نشرت إحدى الصفحات المتخصصة بالشأن الفني عدة صور من كواليس العمل الشهير.

وأثارت الصور ضجة كبيرة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أبدوا اندهاشهم بمرور هذه المدة على تصوير وعرض العمل، حيث قال أحد النشطاء: «انتو والله فظاع جبتو الصور دي منين، كأني بتفرج ع ألبوم صور من بتاع زمان الصور القديمة اللي كانوا بيحطوها ف البومات دي».

وعلق آخر: «هو إزاي المسلسل ده حلو اوى كده ومبزهقش منه … ياريت يكملو الجزء التاني منه»، وقالت أخرى: «من أجمل المسلسلات المصرية ممتاز ف كل حاجه تأليف واخراج وتمثيل وتتر هايل وصوت العملاقة انفام».

إذ يرصد المسلسل المجتمع المصري في حوالي 60 عاما بداية من حكم محمد على باشا، وحتى مصر في عهد سعد زغلول، حيث شهد المسلسل تألق العديد من النجوم.

كما شهد أيضا، مولد نجوم آخرين، بل أن معظم من شارك في هذا المسلسل، أصبح بعد 16 عاما، يقدم مسلسلا يتصدر بطولته، وهو ما يعد تأريخا لهذا العمل المهم.

ويُعتبر مسلسل «حديث الصباح والمساء» شهادة ميلاد للعديد من نجوم الفن الين أصبحوا عماد السينما والدراما المصرية بعد ذلك ومن بينهم:

1 – نيللي كريم

جسدت الفنانة نيللي كريم ضمن أحداث العمل شخصية دنانير، وهي الفتاة المتعلمة والنابغة، ولكنها ترغب في التحرر من كافة القيود المجتمعية، تحب ابن خالها، ولكن صغر سنه يحول دون ارتباطهما.

 

2 – خالد النبوي

من أبرز الشخصيات التي شهدها المسلسل كان «داوود باشا» وهو ابن الغورية الذي يخطف من رجال الباشا محمد على لسفره وتعليمه الطب، فيعود ويصبح من صفوة المجتمع، ولكنه بين الطبقة الراقية، وانتمائه لعامة الشعب، يحدث خللا في شخصيته، فرغم زواجه من فتاة أرستقراطية، ولكنه يحب الجارية السمراء يعشقها حتى مماته.

 

3 – منة شلبي

ضمن أحداث المسلسل، ظهرت منه شلبي بشخصية «شاكيرا» ابنة محمود الأرستقراطي، ورغم أنها ابن طبقة غنية، إلا أنها تتزوج من حفيد عمتها.

 

4 – ليلى علوي

تعتبر ليلى علوي واحدة من أعمدة المسلسل، فهي هدى هانم من الطبقة الأرستقراطية، التي تعيشها وحدها، بعد وفاة زوجها، فترثه، ثم تتزوج من إسكافي وتعيش في سعادة طيلة حياتهما.

 

5 – أحمد زاهر

جسد زاهر دور «أحمد» ابن هدى هانم، وهو شخصية طيبة، ورغم انتمائه لطبقة غنية وارستقراطية، لا ينفصل أبدا عن أهله من الطبقة الفقيرة والمتوسطة، وبار بأهله.

 

6 – طارق لطفي

جسد طارق لطفي شخصية «عبد العظيم» باشا وهو ابن داوود باشا، ولكن دائما في خلاف مع والده لا سيما حينما تزوج من الجارية اسمراء، ومع ذلك، يظل بارا بأهله في منطقة الغورية، ولم يتعال عليهم.

 

7 – مجدي كامل

ظهر النجم مجدي كامل ضمن أحداث المسلسل بشخصية عامر عمرو عزيز، وهو الشخص المثقف الذي يحب ابن خالته «دنانير» ولكن تقف الكثير من المشاكل أمامهما.

 

8 – عمرو واكد

رغم أن عمرو واكد، ليس جزءا من «الحدوتة» العامة للمسلسل، ولكنه جسد شخصية «نقشبندي» الذي يحمل كتابا يتضمن جميع شخصيات المسلسل، ونراهم بعينيه.

 

9 – أحمد رزق

«بليغ» هى الشخصية التي جسدها النجم أحمد رزق، ضمن أحداث المسلسل، وهو ابن جليلة الوحيد، المدلل، والذي ترفض ارتباطه من دنانير لاعتقادها أن والدها كان سببا في وفاة زوج ابنتها.

 

10 – عبلة كامل

أدت الفنانة عبلة كامل شخصية جليلة، وأدتها ببراعة شديدة، فهي الأم والحما والتي تتصل بعالم آخر، وكما يقال «مكشوف عنها الحجاب»، عاشت سنين طويلة، وظلت متماسكة حتى نهايتها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *