«الإفتاء»: هذا مايجب أن يفعله الحاج بعد عودته من اداء الفريضة

مع بداية عودة أول أفواج الحجاج يتبادر إلى أذهان الكثيرين ماذا على الحاج  أن يفعله بعد قدومه من الحج، وإجابة على هذا السؤال الذي يشغل بال الكثيرين حسم الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية الجدل حولها.

حيث قال عبر صفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إنه عندما يرجع الحاج بعد أداء مناسك حجه يحاول أن يجعل حياته أحسن مما كانت وأن يداوم على فعل الطاعات والمحافظة على كثرة العبادة والصلاة فكثير يصلون ولكن لا تؤثر الصلاة فى أخلاقهم وكثير يؤدون زكاة أموالهم ويفعلون من الطاعات ما يفعلون ولكن لا تؤثر الطاعات فى سلوكهم.

وأضاف “عثمان” أثناء إجابته على سؤال سائل يقول فيه : “حججت هذا العام الى بيت الله الحرام فماذ بعد أداء الفريضة فهل إن فعلت ذنب هل تضيع حجتي بهذا ؟”، أنه يجب على الحاج بعد عودته من الحج أن يعود إلى الأخلاق الحسنة النبيلة فيبتعد عن كل ما يغضب الله تعالى يجعل الحج يظهر فى سلوكه وأخلاقه فى معاملاته مع أهل بيته ومع الآخرين ، قائلًا “أنت رجعت من حجك فيجب أن تداوم على فعل الطاعات”.

مؤكدًا على  أنه من عاد بعد الحج أن تكون للعبادة العظيمة التى أداها أثرها ظاهرا فى حياته ، وأن يضع فى ذهنه أن العبادة لابد أن تغير من السلوك لذلك يداوم على طاعة الله والصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- حتى يرزقك الله التأسي بأخلاقه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *