خطوات الدايت الناجح وخسارة الوزن الزائد
خطوات الدايت الناجح وخسارة الوزن الزائد

الوزن الزائد أزمة الموسم.. خطوات بسيطة وصحية لنجاح الدايت

يعاني العديد من الناس صعوبة كبيرة في اتّباع نظام غذائي والتخلص من الوزن الزائد، فيبدأ الأيام الأولى من الريجيم بهمة ونشاط وإتباع صارم للنظام الغذائي الذي يشمله هذا الريجيم، ولكن سرعان ما يشعر الجسم بالتعب والإجهاد بسبب حرمانه من بعض العناصر الغذائية أو المعادن والفيتامينات التي قد لا يشتمل الرجيم المتبع عليها، فيعود إلى عاداته السابقة في الأكل وربما بشراهة أكبر من السابق ليعوض ما حرم منه وفاته من طعام.

و الريجيم الناجح لا يعني حرمان الجسم مما يشتهيه أو التركيز على نوع معين من الأطعمة وإهمال الأنواع الأخرى ، بل يستطيع  الإنسان أن يتناول ما يشتهي بكميات معينة وضمن حاجة الجسم إليها، مع التركيز على تناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية وبالإمكان تناول الأطعمة الدسمة أو الحلويات لكن بكميات قليلة ودون إسراف.

ولذلك نقدم بعض خطوات لكي تبدأ ريجيم ناجح وتستمر عليه وهي كمايلي :

قم بالإكثار من شرب السوائل ، حيث  يشترط شرب لترين من الماء في اليوم الواحد، مع الحرص على شرب كوب من الماء قبل الوجبات الرئيسة، وذلك لأنّ الماء يعطي شعواًر مؤقتاً بالشبع ويحد من الشهية،

قم بشرب كميات معتدلة من العصائر والمشروبات الساخنة واستعمال السكر الصناعي لتحلى.

قم بتوزيع وجباتك الي 5 أو 6 وجبات صغيرة على طول اليوم، ويشترط خلال أكل الوجبة الجلوس على سفرة الطعام والابتعاد عن ما يلهي مثل التلفاز وذلك حتى تكون مدرك لكمية الطعام التي تتناولها، ويعتبر تناول قضمات صغيرة من الطعام مع مضغها بشكل جيد قبل بلعها من أفضل الطرق للشعور بالشبع بشكل سريع.

قم بالبدء بتناول السلطة قبل وجبات الطعام الرئيسية حتى لا تضطر لتناول كميات كبيرة من الطعام حتى تشعر بالشبع، ويفضل تناول الوجبات الرئيسية في طبق صغير للحد من كميات الطعام التي توضع في الطبق وتدخل للجسم.

لا تجوّع نفسك لأنّ الشعور الشديد بالجوع يدفع بالجسم إلى الأكل بشراهة ودون قيود، فعند البدء بالشعور بالجوع من الممكن تناول الفواكه أو كميات محددة من الحلويات.

احرص علي الآستيقاظ والنوم مبكرا ، وممارسة الرياضة ولو نصف ساعة في اليوم

اتوقف عن تناول الطعام بعد الساعة السابعة، وذلك لأن تناول الطعام في وقت متأخّر لا يمنح الجسم فرصة لحرق السعرات الحرارية الداخلة إليه فتتحول إلى دهون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *