د/ محمود صقر
د/ محمود صقر

إطلاق أول موسوعة مصرية للنباتات الطبية .. الثلاثاء المقبل

تستعد أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ، لإطلاق “الموسوعة المصرية للنباتات الطبية البرية”، وذلك بالتعاون مع المركز القومى للبحوث ومركز البحوث الزراعية وبالشراكة مع الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية يوم الثلاثاء المقبل 31 أكتوبر ،ويأتى ذلك خلال ورشة عمل بعنوان جهود الأكاديمية فى حفظ وتوثيق الأصول الوراثية.. النباتات الطبية تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى.

وأعلن الدكتور محمود صقر، رئيس الأكاديمية،أن الهدف من إصدار تلك الموسوعة هو توثيق وحفظ الأصول الوراثية المصرية وحماية حماية الحقوق فى هذه الأنواع النباتية والمعارف التقليدية عن النباتات الطبية، وأن الموسوعة تضم سلسلة من الإصدارات تحتوى على المعلومات المتاحة عن النباتات الطبية البرية فى مصر من أجل الاستفادة القصوى منها إلى جانب تجميع المعارف التراثية للنباتات الطبية البرية فى مصر وتوثيقها.

وأشار صقر أنه سيتم  إطلاق قاعدة بيانات عن النباتات الطبية البرية فى مصر وستضم إصدارات الموسوعة بصمات الحمض النووى للنباتات الطبية البرية الموجودة حاليا والتى أمكن تجميعها وذلك باستخدام تقنية DNA barcoding.

الجدير بالذكر أن فى مـصـر نحو 2145 نوعًا من النباتات موزعة في ست مناطق نباتية جغرافية، تختلف في نوع التربة والظروف البيئية والمناخية الأخرى التي تشجع نمو مجموعة واسعة من أنواع النباتات السائدة وقد عانت عدد هذه الأنواع النباتية من كثير من الممارسات البشرية التى افتقدت إلى الحكمة، الأمر الذى عرض بعضها لمخاطر الاندثار، لذلك تم تنفيذ العديد من المشاريع في مـصـر في مجال صون النباتات الطبية، وبعض هذه المشروعات لا تزال مستمرة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *