3 سيناريوهات وراء اعتقال أمراء السعودية
3 سيناريوهات وراء اعتقال أمراء السعودية

3 سيناريوهات وراء اعتقال أمراء السعودية.. أحدهم ينتهي بإعدام الوليد ابن طلال

أثار أمر الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين بالقبض على عدد من الأمراء والمسؤولين السعوديين وعلى رأسهم الأمير الوليد ابن طلال بتهم قضايا فساد، ننشر لكم 3 سيناريوهات وراء اعتقال أمراء السعودية .

وقال مصدر أمني رفيع المستوى إن إجراء إغلاق الطيران الخاص والملكي جاء بعد ان شرعت الجهات المختصة في ملاحقة 11 أميرا و38 وزيرا ونائب وزير حاليين وسابقين وأسماء أخرى عديدة بتهم الفساد، وأعادت لجنة مكافحة الفساد المشكلة، اليوم، فتح ملفات سيول جدة ووباء كورونا، والمدن الاقتصادية.

وبالرغم من إعلان المملكة العربية السعودية عن أسباب اعتقال الأمراء، إلا أن هناك 3 سيناريوهات تداولها نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بشأن الواقعة:

شاهد أيضا .. شاهد| لحظة القبض على الوليد ابن طلال قبل مغادرة السعودية بدقائق

شاهد أيضا.. بالأسماء.. القائمة الكاملة للمسؤولين السعوديين المقبوض عليهم و«تهم صادمة»

فساد مستشري

أتت الرواية الرسمية بحسب الصحف ووسائل الإعلام المحلية السعودية بالدفع باتهام الأمراء والمسؤولين في جرائم فساد وغسيل أموال، وقد صدق الملك سلمان على هذه الرواية من خلال بيان أصدره على خلفية الواقعة.

وقال الملك سلمان في البيان: «تطبيق الأنظمة بحزم على كل من تطاول على المال العام ولم يحافظ عليه أو اختلسه أو أساء استغلال السلطة والنفوذ».
وأضاف: «نطبق محاربة الفساد على الصغير والكبير ولا نخشى في الله لومة لائم بحزم وعزيمة لا تلين بما يبرئ ذمتنا أمام الله».

وعلق وزير الثقافة والإعلام عواد بن صالح العواد، قائلًا إن القرار سيكون له أثر إيجابي على أبناء #المملكة بإعادة الأموال المنهوبة للاستفادة منها في مشاريع التنمية.

وقال مصدر بوزارة الداخلية السعودية إن الأمراء ومن بينهم اسم الوليد ابن طلال تم توقيفهم على خلفية قضية «سيول جدة» الشهيرة، والتي مر عليها أكثر من ثماني سنوات.

شاهد أيضا.. مفاجأة.. القبض على مالك قنوات art وأولاده الثلاثة لهذا السبب

إعلان ملك

وبالرغم الرواية الرسمية، إلا أن سيناريو آخر خرج من داخل القصر الملكي السعودي، حيث أكد مصدر رفيع المستوى في تصريحات صحفية أن السبب وراء اعتقال الأمراء هو تصفية الجو العام في السعودية قبل إعلان تنصيب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ملكًا للسعودية.

وقال المصدر إن الملك سلمان اتخذ عدة إجراءات بروتوكولية وفي مناصب المسؤولين، وذلك في مرحلة الإعداد لتنصيب الأمير محمد بن سلمان على عرش السعودية.

ويُذكر أن وكالة رويترز الأميركية قد نقلت في وقت سابق من شهر يوليو الماضي أن الملك سلمان قد سجل بالفعل تنازل عن العرش لصالح ابنه الأمير محمد بن سلمان.

وأضافت «رويترز» نقلا عن شاهد بالقصر الملكي إن الملك سلمان سجل هذا الشهر بيانا يعلن فيه التنازل عن العرش لابنه، وقد يذاع هذا الإعلان في أي وقت.. ربما في سبتمبر.

شاهد أيضا.. الكواليس الكاملة للقبض على الوليد ابن طلال .. وهذا سبب اعتقاله

انقلاب وشيك

السيناريو الثالث الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي هو الانقلاب على حكم الملك سلمان بن عبد العزيز وتنصيب أحد الأمراء بدلًا منه.

وأضاف موقع «الحرة» الأمريكي نقلًا عن مصدر سعودي رفيع المستوى – حسب وصفه – أن المملكة نجحت في إحباط أكبر محاولة انقلاب داخل المملكة منذ إقامة الدولة السعودية الأولى منذ 87 عامًا.

وتابع المصدر أن عدد من الأمراء أرادوا أن يُزيحوا الملك سلمان من سدة الحكم قبل إعلانه الأمير محمد بن سلمان ولي عهده ملكًا على السعودية.

واستطرد المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه أن لو اتضح صدق هذا السيناريو، وتم إعلانه من قبل المملكة فمن الممكن أن يكون مصير الأمير الوليد ابن طلال والمشاركين معه الإعدام.

للتعرف على تفاصيل الزلزال السياسي بالسعودية .. من هنا