ما لا تعرفه عن محمد بن سلمان.. أسرار وإنجازات و10 مناصب تولاها في 5 أعوام

تولى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز منصب رئيس لجنة مكافحة الفساد، والتي شكلها الملك سلمان بن عبد العزيز.

وسُلطت الأضواء على الأمير الشاب محمد بن سلمان الذي يوُصف في الأوساط السعودية بـ «مهندس الرؤية»، وذلك نسبة إلى مشروع «رؤية 2030».

ونستعرض في التقرير التالي أبرز الأسرار والمعلومات عن الأمير محمد بن سلمان:

 

مناصب محمد بن سلمان

محمد بن سلمان

 

1 – مستشار بهيئة الخبراء

من اليوم الأول الذي دخل فيه الأمير محمد بن سلمان في المناصب السياسية في طاقم الحكومة في السعودية، تم تعيينه في إبريل2007، مستشارا متفرغا بهيئة الخبراء.

 

2 – مستشار خاص لأمير الرياض

وفي ديسمبر 2009، تم تعيينه مستشارا خاصا لوالده أمير الرياض في ذلك الوقت مع استمراره مستشارا في هيئة الخبراء.

 

3 – أمين عام لمركز الرياض

لم يتوقف الأمير محمد بن سلمان، حيث تم تعيينه أمينا عاما لمركز الرياض للتنافسية ومستشارا خاصا لرئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز كما عمل عضوا في اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية.

 

محمد بن سلمان

 

4 – مستشار مكتب ولي العهد

مع بداية 2013، تم تعيينه مستشارا خاصا ومشرفا على المكتب والشؤون الخاصة لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وذلك بعد تولي والده الملك سلمان ولاية العهد، في مارس 2013 صدر أمر ملكي بتعيينه رئيسا لديوان ولي العهد ومستشارا خاصا له بمرتبة وزير.

 

5 – مشرف على مكتب وزير الدفاع

في يوليو 2013 تم تعيينه مشرفا عاما على مكتب وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبد العزيز بالإضافة لعمله، وصدر أمر ملكي في إبريل 2014 بتعيين الأمير محمد بن سلمان وزيرا للدولة عضوا بمجلس الوزراء بالإضافة إلى عمله.

 

6 – وزير الدفاع

وحينما تولى الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في المملكة مطلع 2015، صدر أمر ملكي بتولي الأمير محمد بن سلمان وزير الدفاع.

محمد بن سلمان

 

 

7 – مستشارا خاصا للملك سلمان

كما صدر أمر آخر بتعيينه رئيسا للديوان الملكي ومستشارا خاصا للملك سلمان. كما صدر أمر بترأسه المجلس الاقتصادي والتنمية وتشكيل المجلس برئاسة الأمير محمد بن سلمان.

 

8 – ولي ولي العهد

وفي شهر إبريل من العام 2016، صدر أمر الملك سلمان باختيار الأمير محمد وليا لولي ولي العهد وتعيينه نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء وزيرا للدفاع ورئيسا لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

محمد بن سلمان

 

9 – ولي العهد

وفي شهر يونيو من العام الجاري تولى الأمير محمد بن سلمان منصب ولي العهد، وذلك خلفًا للأمير محمد بن نايف بعد إقالته بسبب أوضاعه الصحية.

10 – رئيس لجنة مكافحة الفساد

‏أصدر الملك سلمان أمراً ملكياً بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وعضوية رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة.

 

إنجازات محمد بن سلمان

محمد بن سلمان

 

1 – من اليوم الأول الذي بدأ فيه الأمير محمد بن سلمان عمله الرسمي، عمل على إنجاز تحالفات قوية للسعودية لتمكينها من تحقيق الاستقرار بالمنطقة حولها وكان أول تحالف قام به الأمير محمد بن سلمان في عاصفة الحزم لإرجاع الشرعية في اليمن.

شاهد أيضًا.. ولي العهد السعودي يكشف مصير الوليد بن طلال

 

2 – نجح الأمير محمد بن سلمان في تشكيل التحالف الإسلامي الذي عمل عليه فترة طويلة لخلق قوة إسلامية تردع أي عدوان.

محمد بن سلمان

 

3 – فيما عمل الأمير محمد بن سلمان على إصلاحات داخلية في السعودية عبر برنامج الرؤية 2030، حيث أطلق برنامجا شاملا شاركت فيه جميع وزارات الدولة للعمل على إيجاد حلول اقتصادية في السعودية وعدم الاعتماد على النفط كمورد اقتصادي.

4 – قاد حملة مكافحة الفساد، والتي تمكنت من ضبط عدد من القضايا والتي كان من بين المتهمين فيها أعضاء بالعائلة المالكة.

 

أسرار محمد بن سلمان

محمد بن سلمان

 

1 – ولد الأمير السعودي محمد بن سلمان في 31 أغسطس 1985 وهو أكبر أبناء خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وأكثرهم تأثيرا ويحمل شهادة في الحقوق من جامعة الملك سعود.

 

2 – رفض السفر للخارج من أجل الدراسة، وفضل الدراسة في جامعة الملك سعود، على عكس أخوته الذين تلقوا تعليمهم في الخارج.

محمد بن سلمان

3 – كان ضمن العشرة الأوائل على مستوى السعودية في نتائج الثانوية العامة، وأكمل دراسته الجامعية في القانون من جامعة الملك سعود محققا الترتيب الثاني على دفعته.

 

4 – متزوج من واحدة ولديه طفلين اثنين فقط.

 

5 – لا يشرب الكحول أو السجائر، وذلك وفقًا لما ذكره تقرير نشرته شبكة «دويتش فيلة» الألمانية.

 

6 –  يعشق ألعاب الفيديو بشكل كبير، ويقدر التكنولوجيا بجميع أنواعها وأشكالها.