صباح

في ذكرى ميلادها الـ 90.. ما لا تعرفه عن صباح «تصريحات نادرة صدمت الجميع»

يوافق اليوم العاشر من نوفمبر، الذكرى التسعين على رحيل «الشحرورة» أو «الصبوحة» أو ملكة جمال لبنان وجبل الدروز، غنها الفنانة الراحلة صباح.

على مدار 87 عامًا حفلت حياة الفنانة الراحلة صباح بمئات وآلاف الأسرار، فهي نجمة كل الأجيال التي عشق الجمهور العربي بأكمله لبنان من أجلها.

ونستعرض في التقرير التالي أبرز المعلومات والأسرار عن الفنانة الراحلة صباح:

نشأتها وبدايتها الفنية

صباح

ولدت الطفلة جانيت جرجس فغالي «صباح» يوم العاشر من نوفمبر عام 1927، في بلدة بدادون قرب منطقة وادي شحرور القريبة من بيروت.

شأنها شأن جميع الفتيات ارتادت جانيت المدرسة، ولكن هنا بدأت موهبتها تظهر في الغناء، حيث انضمت لكورال المدرسة والذي شاركت من خلاله في احتفالات عدة ضمن المسابقات المدرسية.

شاهد أيضًا..

شاهد| شقيقة رشدي أباظة تكشف أسرار زواج «الدنجوان» من صباح

ذاع صيت الطفلة الصغيرة ففي عمر الثانية عشرة شاركت في حفل غنائي كبير، لتظهر للمرة الأولى في التليفزيون اللبناني، وبعد ذلك بأعوام قليلة تشق طريقها للمجال الفني.

 

أول أجر

بداية «الشحرورة» الفنية كانت في صغرها في لبنان، واستطاعت أن تميز بشهرتها المحلية، حتى استطاعت لفت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر والتي كانت تعمل في القاهرة.

أوعزت «آسيا» إلى وكيلها في لبنان قيصر يونس لعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام دفعة واحد، وكان الاتفاق بأن تتقاضى 150 جنيهًا مصريًا عن الفيلم الأول ويرتفع السعر تدريجيًا.

 

إقامتها في الصعيد

صباح

 

ذهبت «جانيت» إلى أسيوط برفقه والدها ووالدتها ونزلوا ضيوفا على «آسيا» في منزلها بالقاهرة، وكلفت الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنيًا ووضع الألحان التي ستغنيها في الفيلم، وفي تلك الفترة اختفى اسم «جانيت الشحرورة» وحل مكانه اسم «صباح» في فيلم القلب له واحد عام 1945م، وكان عمرها وقتها حوالي 18 عام.

ووفقًا للتقارير الصحفية والتي ظهرت بعد ذلك، إن السنباطي لاقى صعوبة كبيرة في تطويع صوتها وتلقينها أصول الغناء لأن صوتها الجبلي كان ما زال معتادًا على الاغاني البلدية المتسمة بالطابع الفولكلوري الخاص بلبنان وسوريا، وهي شقيقة الممثلة لمياء فغالي.

 

أولوياتها في الحياة


«الفستان والرجل» هما أولوياتها في الحياة، بهذه الكلمات وصف مصمم الأزياء اللبناني وليم خوري الفنانة صباح: «كانت ترغب في أن تبقى برفقة رجل، لكن آخر 20 عاماً لم تعش قصة حقيقية بل مجرد صداقة مع اشخاص كعمر محيو وغيره، حيث ساعدتهم في مجال الشهرة».

 

زواج مبكر


كانت أولى زيجات الفنانة صباح في عمر التاسعة عشرة، وبالتحديد في عام 1944، حيث عقدت «الشحرورة» قرانها على نجيب شماس والد ابنها الدكتور صباح وجد حفيديها ناجي ودانييل.

خمس سنوات قضياها معاً، لكن بطء خطوته في التنقل معها في مشوار حياتها كون الفارق في السن كبيراً بينهما اذ كان في مثل سن أبيها، أو أصغر ببضع سنوات، دفعها إلى إفلات يده ومتابعة خطواتها وحدها.

 

الزيجة الثانية

صباح

 

بعد عام واحد من انفصالها عن نجيب شماس التقت صباح في العام 1950 بالكويتي الشيخ عبد الله المبارك، امسكت بيده وتابعت رحلتها لكن زواجها منه لم يدم أكثر من شهر واحد بعد ان رفضت قبول طلبه اعتزال الفن.

 

الزيجة الثالثة

صباح

 

انقطعت الشحرورة لمدة عامين عن الرجال، ولكن في عام 1952 التقت بأشهر عازفي الكمان في مصر، أنور منسي والد ابنتها هويدا والذي قضت معه 4 سنوات.

رفض منسي تغيير النوتة دفع صباح الى متابعة مشوارها، حيث بدأت تدب المشاكل بينهما لينتهي لحن زواجهما بالطلاق في عام 1958.

 

الزيجة الرابعة

صباح

 

في العام 1960 واصلت النجمة اللبنانية صباح طريقها مع المذيع المصري أحمد فراج، حيث تزوجا لمدة ثلاثة أشهر بعدما احرقت نار غيرة الشهرة ما تبقى من ايام تجمعهما.

ووفقًا للمقربين من صباح، كان نجمها عاليًا جدًا في هذه الفترة مما جعل الغيرة تدب في قلب زوجها، حيث شعر بأنها أعلى منه قدرًا وشهرة.

 

الزيجة الخامسة

صباح

 

24 ساعة فقط في مشوارها شاركها فيها الفنان رشدي أباظة في العام 1967 كانت أسعد أيام تعيشها وحب لم تنسه في حياتها، كشفت منيرة شقيقة الفنان الراحل رشدي أباظة حقيقة زواجه من الفنانة اللبنانية صباح، وكواليس طلبه منها بالزواج.

 

شاهد أيضًا..
بالصور.. ابني الشحرورة صباح في آخر إطلالاتهما.. هويدا ستصدمك.. من منهما يشبهها أكثر؟

وذكرت منيرة خلال لقائها في برنامج «هنا العاصمة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة «CBC» أن شقيقها شارك في فيلم إلى جانب الفنانة اللبنانية في بيروت وأنه اتصل بالعائلة عبر الهاتف بعد ذلك وأبلغها أنه سيتزوجها.

وأشارت إلى أن الزواج تم بحضور مأذون، وقالت إنه اتصل في اليوم التالي معلناً طلاقه من صباح بعد 24 ساعة فقط.

 

الزيجة السادسة

أشهر قليلة واستلم رفقتها الفنان يوسف شعبان شهراً واحداً في العام 1968، وبالرغم من أن قصة حب نشأت بينهما إلا أن الطلاق كان سريعًا جدًا.

ووفقًا للتقارير الصحفية فإن الطلاق بينها وبين الفنان يوف شعبان كان سببه غيرته الشديدة من طليقها الفنان الراحل رشدي أباظة، وبعد طلاقها بعام واحد تعرفت صباح على أمير عربي لم تفصح عن هويته.

 

الزيجة السابعة والثامنة

صباح

 

حتى سياسيو لبنان لم يكونوا بعيدين من مشوارها، فأمسك بيدها لسنتين النائب يوسف حمود في 1971، واستمر زواجهما لمدة عام ونصف.

شاهد أيضًا..

أسرار لا تعرفها مايا دياب.. أقامت مع رجل غريب لمدة سنتين لهذا السبب.. وديانة ابنتها تفاجئ جمهورها

وتم الطلاق بين صباح ويوسف محمود إثر مشكلة بينهما، حيث طالبها بالاعتزال إلا أنها رفضت، وبعد عام تزوجت الفنان وسيم طبارة لتتركه بعد سنوات.

الزيجة التاسعة

صباح

 

تعدد رفقاء الدرب أنهك صباح فأخذت اجازة طويلة استمرت عشرات السنوات، بالتأكيد لم تكن تخلو من مغامرات توجتها بارتباطها بالراقص في الفرقة اللبنانية للفنون الشعبية فادي لبنان في العام 1986 وقد أمضت المشوار الأطول معه والذي استمر 17 عاماً.

 

الجنس في حياة الشحرورة

صباح

 

في مقابلة لها مع صحيفة «الراي» الكويتية في العام 2012، تحدثت عن الجنس في حياتها، فالصورة التي تبدو من تكرار زيجاتها عكست ولو خطأ محبتها للجنس، لكن جوابها صدم الجميع.

 

شاهد أيضًا..

7 «خناقات» هزت الوسط الفني.. نجمة حاولت قص شعر فنانة شهيرة انتقامًا منها

 

قالت: «الجنس اخذ من حياتي 10 في المئة وهذا سيصدم الجميع، نعم هذه الحقيقة، لذلك هناك أزواج انظلموا معي لأنني وضعت الجنس في المرتبة الثانية من حياتي، الجنس تضييع للوقت، هو مطلوب كمتعة وحالة نادرة لكنها للحظات، بعدها تأخذ فسحة تأمل قد تصاب بانزعاج أو تصاب بالخديعة وتعود إلى حلمك، وتفكر كيف ستستمر في عملك».

 

صباح والرؤساء

صباح

 

علاقة صباح بالرؤساء ممتدة إلا أنها متباينة، ففي العام 2006 عرض الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي على صباح الإقامة في قصر منيف بليبيا بعد بيع منزلها بلبنان، لكنها رفضت مغادرة لبنان، لذلك قرر شراء بيت لها في منطقة الحازمية، تلك المنطقة التي كان فيها بيتها القديم بمبلغ مليون دولار، لكن مع الأسف آخر أزواجها فادى لبنان «بيعها اللي وراها واللي قدامها» كما يقول المثل.

يذكر البعض أن الرئيس عبد الناصر كان على خلاف مع الرئيس اللبناني – وقتها كميل شمعون – وكان شمعون يكره عبد الناصر ويستقوى بالأمريكان الذين يكرههم عبد الناصر، ووصلته معلومات أن صباح مع كميل شمعون، ففتحت ملفات الضرائب وخلافه، وهذا هو السبب الحقيقي لمغادرتها مصر.

 

موسوعة غينيس

صباح

 

أعلنت إدارة موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية الاتصال بعائلة الفنانة الراحلة، وذلك بهدف إدراج اسمها في الموسوعة «كأكثر فنانة أعطت في الفن حول العالم».

 

صباح صباح صباح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *