تتويج الأمير محمد بن سلمان

مفاجأة تهز السعودية.. مصدر يكشف موعد تتويج الأمير محمد بن سلمان

قالت وكالة «سبوتنيك» الروسية أن أحداثًا جديدة ستهز الوسط السياسي في المملكة العربية السعودية خلال الأيام المقبلة، أبرزها تتويج الأمير محمد بن سلمان ملكًا على السعودية.

ونقلت «سبوتنيك» عن وكالة الأنباء الأمريكية «رويترز» أن النفط صعد بفعل عوامل من بينها شائعات بأن العاهل السعودي الملك سلمان سيتنازل عن العرش لولي العهد محمد بن سلمان قريبا.

ووفقًا لـ «رويترز» فإن مصادر داخل القصر الملكي أكدوا أن أنباءً ترددت عن أن العاهل السعودي الملك سلمان (81 عاما) قد يتخلى عن العرش لصالح ابنه البالغ من العمر 32 عاما، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وذلك بعد الزلزال الذي هز المملكة نهاية الأسبوع الماضي.

وفي سياق مُتصل، نقلت قناة «برس تي في» الإيرانية عن مصدر في صحيفة «الرأي اليوم» الأربعاء الماضي أن الملك سيعلن القرار في غضون «ليلتين».

وفي وقت سابق من اليوم نفسه، أعلنت قناة «العربية» التلفزيونية السعودية الأنباء على موقع «تويتر»، ولكن تم حذفها في وقت لاحق، ولم يتم تأكيد المعلومات رسميا. ولم تصدر من الرياض أي بيانات بشأن هذه المسألة.

وقالت الصحيفة إن «التطور المتوقع يمثل تغييرا في ترتيب الخلافة في المملكة العربية السعودية من الخطوط الأفقية للإخوة المسنين إلى نظام عمودي يسلم الملك بموجبه ابنه».

وللمرة الأولى، ظهرت التكهنات بتخلي الملك سلمان في أواخر يونيو عندما قام الملك بتنحية ابن أخيه، ثم ولي العهد محمد بن نايف، من منصبه، مما جعل ابنه ولي العهد محمد بن سلمان وريثا للعرش.

وفي 25 أبريل 2016، أعلن ولي العهد عن خطة التنمية السعودية 2030. وتتضمن الوثيقة 80 مشروعا تهدف إلى تطوير قطاعات الخدمات العامة وغيرها من المبادرات، فضلا عن عدد من مبادرات حقوق المرأة.

وفي أواخر أكتوبر، تحدث محمد بن سلمان أيضا عن تأييده للعودة إلى «الإسلام المعتدل» وتعهد بإنهاء التطرف في المملكة العربية السعودية في المستقبل القريب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *