عبدالعزيز بن فهد

بعد إعلان وفاته.. هل يعود الأمير عبدالعزيز بن فهد للحياة من جديد!!

أزمات جديدة ظهرت في المملكة، وذلك بعد التضارب بشأن مصير عدد كبير من الأمراء والمسؤولين الموقوفين على خلفية قضايا الفساد، والذين بلغ عددهم 208 شخصًا.

ومن بين تلك الأزمات نبأ مقتل الأمير عبدالعزيز بن فهد خلال اشتباكات مع رجال الأمن، والذي بالرغم من إعلان الوفاة بين صفوف الشعب في السعودية إلا أنه لم يصدر أي بيان رسمي بشأن مصيره.

وفي مفاجأة من العيار الثقيل، أشار الكاتب الصحفي أندريه ياشلافسكي في مقاله الذي نشر في «موسكوفسكي كومسوموليتس» إلى أن الرياض فندت الأنباء عن مقتل الأمير.

وكانت لجنة مكافحة الفساد الجديدة، التي يرأسها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قد مُنحت صلاحيات واسعة، بما في ذلك إصدار أوامر بالاعتقال، وتجميد حسابات المتورطين في قضايا الفساد.

أعلنت المواقع الإخبارية السعودية اليوم الأحد إعلان القبض على عدد من الأمراء السعوديين من بينهم الأمير السعودي الوليد بن طلال بتهمة غسيل الأموال والفساد ووصل الينا أسماء أبرز الأمراء السعوديين المتهمين بالفساد .

وبالرغم من عدم إعلان السلطات السعودية أسماء الأمراء، إلا أن مصدر كشف أسماء الأمراء والذين جاءت أسماءهم كالتالي: «رجل الأعمال السعودي الوليد بن ابراهيم مالك قنوات «MBC»، خالد التويجري رئيس الديوان الملكي السابق للملك الراحل عبد الله، الأمير الوليد بن طلال مالك قنوات «روتانا»، الأمير تركي بن عبدالعزيز أمير الرياض، الأمير متعب بن عبد الله رئيس الحرس الوطني السابق، الشيخ صالح كامل مالك شبكة «ART» سابقا وأولاده الثلاثة».

للتعرف على تفاصيل الزلزال السياسي بالسعودية .. من هنا

شاهد أيضا.. 3 سيناريوهات وراء اعتقال أمراء السعودية.. أحدهم ينتهي بإعدام الوليد ابن طلال

كما أصدرت السلطات السعودية منذ قليل، قرارًا بوقف حركة الطيران الخاص والملكي، وإغلاق الصالات الملكية، والطيران الخاص في مطارات المملكة بشكل مؤقت.

وقال مصدر أمني رفيع المستوى إن إجراء إغلاق الطيران الخاص والملكي جاء بعد ان شرعت الجهات المختصة في ملاحقة 11 أميرا و38 وزيرا ونائب وزير حاليين وسابقين وأسماء أخرى عديدة بتهم الفساد، وأعادت لجنة مكافحة الفساد المشكلة، اليوم، فتح ملفات سيول جدة ووباء كورونا، والمدن الاقتصادية.

شاهد أيضا.. بالأسماء.. القائمة الكاملة للمسؤولين السعوديين المقبوض عليهم و«تهم صادمة»

ووفقًا للملفات تعود تفاصيل القضية بالتزامن مع التحقيقات الأولية لكارثة سيول جدة التي حدثت عام 2009، حيث تم اتهام وكيل سابق لأمانة جدة بتمرير معامله مخطط رجل الأعمال في شمال جدة مقابل مبلغ 200 ألف ريال، في حين تم اتهام «مسؤول» آخر في الأمانة وهو «مستشار سابق للأمانة» بدور الوسيط في جريمة الرشوة.

شاهد أيضا.. الكواليس الكاملة للقبض على الوليد ابن طلال .. وهذا سبب اعتقاله

وسبق أن رفعت المحكمة الإدارية في محافظة جدة عدد من الملفات الخاصة بـ «المتهمين» في كارثة السيول التي ضربت محافظة جدة عام 2009، إلى إحدى الدوائر القضائية في محكمة الاستئناف الإدارية بالرياض بعد حصر جميع القضايا في المحكمة الإدارية.

ويُذكر أن الملك سلمان ابن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين أصدر أمرًا ملكيًا بتشكيل لجنة عليا برئاسة المير محمد بن سلمان ولي العهد وعضوية رئيس هيئة الرقابة والتحقيق ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة.

وجاء في الأمر الملكي: «استثناءً من الأنظمة والتنظيمات والتعليمات والأوامر والقرارات تقوم اللجنة بحصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام، وبالتحقيق وإصدار أوامر القبض والمنع من السفر، واتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام».

شاهد أيضا.. مصدر يكشف مفاجأة بشأن اعتقال الوليد ابن طلال

بالإضافة إلى أنه «للجنة الاستعانة بمن تراه ولها تشكيل فرق للتحري والتحقيق، عند إكمال اللجنة مهامها ترفع لنا تقريرًا مفصلًا عما توصلت إليه وما اتخذته بهذا الشأن».

وكان الملك سلمان بن عبدالعزيز قد أصدر اليوم أوامر ملكية أكد فيها ملاحظة استغلال من قبل بعض ضعاف النفوس الذين غلبوا مصالحهم الخاصة على المصلحة العامة، واعتدوا على المال العام دون وازع من دين أو ضمير أو أخلاق أو وطنية، مستغلين نفوذهم والسلطة التي اؤتمنوا عليها في التطاول على المال العام وإساءة استخدامه واختلاسه متخذين طرائق شتى لإخفاء أعمالهم المشينة، ساعدهم في ذلك تقصير البعض ممن عملوا في الأجهزة المعنية وحالوا دون قيامها بمهامها على الوجه الأكمل لكشف هؤلاء مما حال دون اطلاع ولاة الأمر على حقيقة هذه الجرائم والأفعال المشينة.

شاهد أيضا.. مفاجأة.. القبض على مالك قنوات art وأولاده الثلاثة لهذا السبب

لمعرفة التفاصيل كاملة لما يحدث في المملكة من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *