سؤال ذكاء على فيسبوك

سؤال يجتاح «فيسبوك».. ومكافأة 3000 جنيه لصاحب الإجابة الصحيحة

أعاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي سؤالًا وجهه الكاتب والمفكر الشهير يوسف زيدان، والذي رصد من خلاله مكافأة قدرها 3 آلاف جنيه لمن ينجح في حل السؤال.

وكتب الروائي والكاتب يوسف زيدان عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «سؤال الشهر، ولمن يفوز بأوفى إجابة عليه، ثلاثة آلاف جنيه يقتني بها كتبًا، لماذا قال المستشرق الأوروبي الشهير سخاو إن البيروني هو أعظم عقلية في تاريخ الإنسانية».

وجدير بالذكر أن «زيدان»، هو أستاذ جامعي كاتب وفيلسوف مصري، متخصص في التراث العربي، كما قدّم عدة مؤلفات وأبحاث علمية في الفكر الإسلامي والتصوف وتاريخ الطب العربي، كذلك أعمال روائية.

وكان أبو الريحان محمد بن أحمد البَيْرُوني الذي وُلد في 5 سبتمبر من عام 973، عالم مسلم كان رحّآلةً وفيلسوفًا وفلكيًا وجغرافيًا وجيولوجيًا وعالم رياضيات وصيدليًا ومؤرخًا ومترجمًا لثقافات الهند. وصف بأنه من بين أعظم العقول التي عرفتها الثقافة الإسلامية، وهو أول من قال إن الأرض تدور حول محورها، صنف كتباً تربو عن المائة والعشرين.

بسبب وجوده في خوارزم ولأن مكانه تحيط به العديد من القوميات والأعراق فقد أتقن أبو الريحان البيروني عددًا من اللغات غير العربية كالفارسية والسنسكريتية والسريانية واليونانية.

وبالرغم من أن المسابقة انتهت فعليًا وتمكن أحد النشطاء من متابعي الكاتب الكبير يوسف زيدان من حل اللغز إلا أن ما زال عدد كبير من النشطاء محاولات الإجابة على السؤال.

 

سؤال ذكاء على فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *