أغرب 6 انقلابات عسكرية في التاريخ.. أبرزها بدأ وانتهى في «غرفة نوم»

في الدول الديمقراطية يتم تداول السلطة من خلال الانتخابات أو الاستفتاءات، ولكن في المقابل كانت الانقلابات وسيلة شائعة للاستيلاء على السلطة من طرف أولئك الذين يفتقرون إلى الدعم الملكي منذ أقدم العصور.

وعلى نقيض الثورات، التي هي انتفاضات جماهيرية، فإن الانقلابات تحدث فجأة ولا تشمل سوى مجموعة صغيرة من كبار المسؤولين العسكريين.

وبالرغم من جدية الموضوع إلا أن هناك بعض الانقلابات غريبة، ونستعرض في التقرير التالي أغرب 10 انقلابات في العالم:

1 – انقلاب بدأ وانتهى في حجرة نوم

شهدت الجزائر أسرع وأهدأ انقلاب عسكري في العالم، وهو انقلاب 19 يونيو سنة 1965، بقيادة الرئيس الراحل هواري بومدين على الرئيس السابق أحمد بن بلة، ولأسبابٍ اقتصادية وسياسية فضلًا عن ديكتاتورية أحمد بن بلة، تحول انتقاد سياسة بن بلة من مجرد معارضة إلى إجماع على ضرورة الإطاحة به.

حُدِدَت ليلة 19 يونيو سنة 1965 م لعزله بالفعل، حيث تحكمت الدبابات في الشوارع وتمركزت الآليات العسكرية في شوارع الجزائر خلال 40 دقيقة، ولم يتبقَ سوى أن يعلم الرئيس أن الدقائق القادمة ستغير حياته ومصير دولته.

وقال العقيد طاهر زبيري، رئيس أركان الجيش الجزائري وصل إلى فيلا جولي القابع فيها «بن بلة» برفقة الرائد محمد صالح يحياوي، والرائد سعيد عبيد، والرائد عبد الرحمن بن سالم، ونحو عشرة جنود.

 

فصعدوا إلى غرفة نوم «بن بلة» آنذاك وطرقوا بابها، وحين رد من الطارق، أجاب رئيس الأركان، قائلًا: «سي أحمد، أنت لم تعد رئيسا للجزائر وقد تشكل مجلس الثورة، وأنت تمشي معنا الآن في أمان الله».

بدل «بن بلة» ملابسه فور علمه بوقوع الانقلاب وذهب معهم إلى حيث قرروا، تنقل بين الثكنات العسكرية، حتى أودع في السجن، ولم يخرج منه إلا عام 1979، ولم يستغرق الانقلاب على بن بله أكثر من 40 دقيقة.

 

2 – انقلاب الأيام الخمسة

 

قاد النقيب أحمدو سانوغو الانقلاب العسكري في مالي الذي أطاح بالرئيس حامادو توماني توري ظهر يوم الخميس 22 مارس 2012 قرابة الساعة الرابعة عصراً مع مجموعة من الجنود العسكريين معلنين إسقاط النظام غير الصالح حسب وصفهم.

وأصدر قرارًا بحل جميع المؤسسات وتعليق الدستور وفرض حظر للتجول معلناً ان أسباب الانقلاب هي عدم توفر المعدات اللازمة للدفاع عن أرض الوطن بأيدي الجيش لمحاربة التمرد والمجموعات المسلحة في الشمال وعجز السلطة عن مكافحة الإرهاب وأضاف إن العسكريين يتعهدون بإعادة السلطة المدنية وإقامة حكومة وحدة وطنية.

والطريف في الأمر أن الشعب خرج عليه بعد 5 أيام فقط من إعلان الانقلاب، مطالبين بعودة النظام الديمقراطي.

 

3 – سيلفاكير

 

خلال ساعات الليل أيضًا، في 17 ديسمبر، عام 2013، كان جنوب السودان على موعد مع محاولة انقلاب، لكن سريعًا تم اعلان حظر التجول في البلاد، وحدثت معارك عنيفة في العاصمة جوبا، مع انتشار مكثف لقوات الأمن.

ولكن الأمور بدأت في الهدوء في اليوم التالي، فأعلن الرئيس سيلفا كير احباط محاولة الانقلاب، واتهم فيها نائب الرئيس، ريك مشار.

 

4 – انقلاب لمدة يومين

جاءت أخبار احباط محاولة انقلاب بفنزويلا على لسان الرئيس نفسه، حيث نشرت وكالات الأنباء تصريحات للرئيس نيكولاس مادورو، في 12 فبراير 2014، بإحباط انقلاب عدد من ضباط القوات الجوية، وأنه تم إلقاء القبض على عدد من المتورطين.

وخلال كلمة ألقاها مادورو في حفل أقيم بالعاصمة كاراكاس، قال «لقد فككنا محاولة انقلابية تستهدف البلاد»، مضيفًا أنها كانت محاولة لاستخدام طائرة لقصف القصر الرئاسي.

شهدت فنزويلا انقلابًا آخر بعهد الرئيس هوجو تشافيز، خُلع فيها من السلطة لمدة يومين وعاد مجددًا، كان ذلك عام 2002، حيث أعلن مجموعة من ضباط الجيش استقالة تشافيز من منصبه، وكان الانقلابين قد عينوا بيدرو كارمونا رئيسًا، لكن سرعان ما آلت الأمور لصالح تشافيز، حيث أقسم نائبه ديوسدادو كابيلو اليمين الدستوري المؤقت، حتى عودة تشافيز من جزيرة أورشيللا التي نُفي إليها.

ويُذكر أن تشافيز نفسه حاول القيام بانقلاب عام 1992، سميت بعملية زامورا، لكنها فشلت، ثُم اختير رئيسًا للبلاد عام 1998.

 

5 –  انقلاب حتى عودة الرئيس

تساؤلات طافت بالعالم حول الوضع في بوروندي، في منتصف شهر مايو، من عام 2015، هل نجح الانقلاب هناك أم لا؟، مُحاولة بدأت تحديدًا في 13 من الشهر نفسه.

وانتهت بعدها بيومين، حيث أعلن قائد هيئة أركان الجيش السابق ببوروندي من خلال إذاعة خاصة إزاحة رئيس البلاد، بيير نكورونزيزا، وكانت الدولة بالأساس تحتج ضد الرئيس شعبيًا، تنديدًا بولاية رئاسية ثالثة.

كان الرئيسفي تلك الأثناء في زيارة لدولة تنزانيا، وفي اليوم التالي لمحاولة الانقلاب أعلن قائدها السيطرة على القسم الأكبر من العاصمة، بوجمبوراز

لم يمر يوم آخر حتى عاد الرئيس إلى البلاد، ومعه انتفت وجود محاولة للانقلاب عليه، ووفق مراقبون رأوا أن هزيمة المحاولة بتلك السرعة بسبب فشل الانقلابين في السيطرة على النقاط الاستراتيجية، ومن بينها مقرات التليفزيون.

 

6 – بوركينا فاسو

خلال سبتمبر من العام الماضي، أعلن جنود من وحدة الحرس الرئاسي تأييدهم للرئيس السابق لبوركينا فاسو، بليز كومباوري، الذي تم عزله بعد انتفاضة شعبية.

وقام جنوده بالاستحواذ على السلطة، واعتقال الرئيس المؤقت للبلاد، ميشيل كافاندو، ورئيس الحكومة، حدث الانقلاب قبيل أسابيع من الانتخابات الرئاسيةز

وفي بيان لمسئول عسكري مؤيد للانقلاب أعلن عبر التليفزيوني الحكومي، تجريد الرئيس كافاندو من صلاحياته، وحل مؤسسات الدولة.

لكن الامور انقلبت رأسًا على عقب خلال ستة أيام فحسب، حيث تم ممارسة ضغوط عديدة ضد أفراد الحرس الرئاسي، حيث هدد الجيش بالنزول ونزع أسلحتهمز

كما لوح مجلس الأمن الدولي بفرض عقوبات عليهم إذا لم يسلموا السلطة، وعبر اتفاق رسمي بين الجيش والجنرال جلبرت ديانديري، قائد الانقلاب، حضره الصحفيون، تم استقرار الأوضاع حيث اتفقا الطرفان على التزام الحرس الرئاسي بملازمة ثكناته، وإخلاء المراكز التي يحتلها.

 

7 –  سلسلة انقلابات

بدأت سلسلة الانقلابات في قطر عندما استقلت عن بريطانيا عام 1971، بدأت المشيخة تحت حكم الشيخ أحمد بن على آل ثاني، الذي آثره أبوه بالإمارة بدلا من إعادته لابن أخيه خليفة بن حمد آل ثاني.

لم يقنع خليفة بذلك طويلا، وما لبث أن أطاح بابن عمه بانقلاب عسكري، في 22 فبراير 1972، ثم وطد حكمه من خلال تسليم مفاصل الدولة لأولاده، من دون أن يعلم أن الضربة ستأتيه من حيث لا يحتسب، من ابنه البكر حمد.

وفي 27 يوليو 1995، عندما غادر الشيخ خليفة قطر إلى أوربا، دون أن يعلم أن حفل الوداع الذي أجري له في مطار الدوحة هو الأخير، وأن الابن حمد الذي قبل يد والده أمام عدسات التليفزيون، كان قد انتهى من وضع خطته للإطاحة بأبيه واستلام الحكم.

 

 

حمد، الأمير السابق لقطر، استغل وجود والده في أحد قصوره في سويسرا، ليعلن نفسه أميرا للبلاد بهدوء ودون إهراق قطرة دم واحدة، إذ نفى حمد والده، الذي سمع بنبأ تنحيته عن العرش من نشرة الأخبار في إحدى الإذاعات، وأقام فترة في سوريا، قبل أن يسمح حمد له بالعودة إلى قطر عام 2004.

 

لم تتوقف السلسة عند هذا الحد، فقد أعاد التاريخ نفسه، وفي يونيو 2013، انقلب الأمير تميم على أبيه حمد، واستلم الحكم بطريقة «ناعمة»، كما وصفتها أكثر من جهة دولية، حيث تمكن تميم، وبمساعدة والدته، الشيخة موزة، من تحقيق ما حققه والده من قبله، وبذات الطريقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *