ثروة رجال الأعمال في السجون

«ثروة داخل الزنزانة».. رجال أعمال جمعوا مبالغ طائلة أثناء وجودهم في السجن

قد يُعتبر السجن المحطة النهائية في حياة الكثيرين، فبعد أن يتعرض هذا الشخص للسجن يظن أن حياته تدمرت بالكامل، ولكن هناك بعض الحالات مختلفة تمامًا، يبدو أنّ أباطرة المال ورجال الأعمال في مصر، لا يقف أمامهم السجن لتعظيم ثرواتهم وتكبير حجم ونشاط شركاتهم.

فإذا كان هؤلاء ملاحقين من قبل الإنتربول أو حتى تم القبض عليهم، ومحبوسين خلف القضبان، أو محبوسين في بلدٍ هاربين إليها من ملاحقة الإنتربول الدولي في جرائم تتعلّق بنهب المال العام، أو حتى في جرائم جنائيّة، فهم معتادون على إدارة أمورهم، وكأنّ الحبس «وش الخير» عليهم!

ونستعرض في التقرير التالي أبرز رجال الأعمال الذين زادت ثرواتهم أثناء وجودهم في السجن:

 

هشام طلعت مصطفى… إمبراطوريّة لا يغيب عنها المال!

 

الملياردير المصري هشام طلعت مصطفى الذي عاش في السجن 10 سنوات في قضيّة قتل المطربة اللبنانيّة سوزان تميم في دبي، لم تتهدّد إمبراطوريّته الكبرى في الإنشاءات والمقاولات، بل زادت أعمالها داخل وخارج مصر، وأبرم صفقات جديدة بإسم الشركة في مشاريع ضخمة، وأيضاً دخل في العاصمة الإداريّة الجديدة، فضلاً عن إنشاء مصانع كبرى للمنتجات الغذائيّة، وكل ذلك وهو داخل السجن.

 

حسام أبو الفتوح… حصل على أكبر توكيلات للسيّارات

 

أبو الفتوح هو صاحب أكبر متاجر توكيلات السيّارات ومراكز الصيانة طوال العقود السابقة، وقد توارث الأمر عن أبيه، ودخل السجن في قضايا متعدّدة.

لكن الغريب هو أنّه في محبسه، تمكّن من تحقيق مكاسب خياليّة، عندما أدخل توكيلات السيّارات الصينيّة في مصر، التي اكتسحت السوق وحقّقت نجاحاً كبيراً.

 

أحمد عز… مصانع الحديد أصبحت عالميّة!

أحمد عز

 

رجل السياسة والمال، مهندس نظام مبارك، الملقّب بـ”ملك الحديد”، قام بإنشاء مصانع جديدة للحديد والصلب خلال السنوات الخمس الماضية، وهي التي كان يتنقّل بها من داخل السجن وخارجه، ليصل احتكاره للسلعة الاستراتيجية إلى 65 % من حجم السوق، بعد أن كان 55% عندما كان خارج السجن!

 

حسين سالم… صفقات جديدة في الغاز

حسين سالم

 

صديق مبارك، ووسيط صفقات الغاز التي كانت تصدر إلى إسرائيل، ظلّ هارباً خارج مصر إلى إسبانيا، عندما كان ملاحقاً من الإنتربول بسبب قضايا فساد.

وقبل أن يتصالح ويعود إلى مصر، تعاظمت ثروته بالانتشار في مجالاتٍ جديدة تتعلّق بأنشطة السياحة والاستثمار في دولٍ أوروبيّة، فتعاظمت ثروته، على الرغم من أنّ حركته كانت ممنوعة.

 

محمد إبراهيم سليمان.. مشاريع كبرى داخل وخارج مصر

محمد إبراهيم سليمان

محمد إبراهيم سليمان هو وزير الإسكان في عهد مبارك، وتورّط في قضايا سرقة ونهب للمال العام، وقضى سنوات طويلة في السجن.

لكنّه حقّق نجاحات كبيرة في الاستشارات الهندسيّة من خلال شركاته، وتداخل في مشاريع كبرى عظّم من خلالها قوّته الماليّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *