الجلسة الافتتاحية الأولى لاجتماع وزراء الخارجية العرب
الجلسة الافتتاحية الأولى لاجتماع وزراء الخارجية العرب

بث مباشر.. الجلسة الافتتاحية الأولى لاجتماع وزراء الخارجية العرب

تُقام الآن الجلسة الافتتاحية الأولى لاجتماع وزراء الخارجية العرب ، للتشاور في فكرة التعامل مع إيران، خاصة بعد تدخلاتها في الشأن العربي بشكل كبير ، خاصة تلك الأمور التي أدى لقيام رئيس الوزراء اللبناني بتقديم استقالته من السعودية منذ أسبوعين.

كما وتناقش الدول العربية، خلال اجتماعها اليوم الأحد، ملف محاربة الفساد داخل المملكة العربية السعودية، وحملة الاعتقالات الموسعة ضد الأمراء ورجال الأعمال هناك.

وكانت السعودية قامت بالقبض على عدد كبير من رجال الأعمال والأمراء من الأسرة الملكية، خلال الأونةة الأخيرة، على خلفية ملف الفساد، والقضاء على الفاسدين والتربح المالي هناك.

بينما قدم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، استقالته منذ اسبوعين، بعد محاولة حزب الله اللبناني، التدخل في الشئون اللبنانية والعربية على حد سواء.

وكان حزب الله يشارك تنظيم الدولة داعش في عدد من دول الخليج مؤخرًا، أبرزهم اليمن، وسوريا والعراق، كما يتلقى تدعيمًا كبيرًا من إيران، التي باتت تشكل خطرًا واضحًا على دول الخليج في المنطقة.

وفي كلمته، أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أن المساس بأمن دول الخليخ خط أحمر، وأن مصر تلتزم بدعم أمن واستقرار الدول العربية، ودول الخليج خاصة، كما هو تطبيق عملي لمبدأ راسخ من مبادئ الأمن القومي المصري.

وشدد شكري، على رفضه القاطع لأي محاولة من أي طرق إقليمي لزعزعة استثرار الدول العربية كاافة، أو التدخل في شأنها.

وتابع شكري، خلال كلمته اليوم الأحد، ضمن اجتماع وزراء الخارجية العرب، إن موقف مصر واضح كل الوضوح، ومبني على ثلاثة مبادئ أساسية لا تقبل المساومة أولها الحفاظ على استقرار وسلامة مؤسسة الدولة الوطنية، القائمة على قاعدة المواطنة الكاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *