أول رحلة لقطار الحرمين الشريفين
أول رحلة لقطار الحرمين الشريفين

بالفيديو والصور ..أول رحلة لقطار الحرمين الشريفين وعلى متنه شخصيات بارزة

نشرت وسائل الإعلام السعودية فيديو وصور لأول رحلة لقطار الحرمين الشريفين إلى محطة الرصيفة في مكة المكرمة قادما من محطة السليمانية في محافظة جدة، في أول رحلة تجريبية.

وذكرت وسائل الإعلام إنه كان على متن القطار مستشار الملك سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، والأمير بندر بن خالد الفيصل المستشار بالديوان الملكي، بالإضافة إلى نائب أمير مكة الأمير عبدالله بن بندر، رفقة وزير النقل نبيل العامودي.

ويذكر أن أن القطار السريع، انطلق الأربعاء 26 يوليو الماضي في أول رحلة تجريبية له، من المحطة الرئيسة في محافظة جدة متوجها إلى محطة المدينة المنورة بسرعة بلغت 300 كيلومتر/ الساعة.

وتضمن القطار الجديد مقاعد مدرجة رجال الأعمال ، والتي تتميز بمقاعدها الجلدية الفسيحة والشاشات الإلكترونية خلف كل مقعد ، ومقاعد الدرجة السياحية والتي تزينت مقاعدها بالزخارف الإسلامية ، بالإضافة الى فساحة مقاعدها وسعتها مقارنةً بالطائرات.

كما انطلقت أول رحلة تجريبية له بين محطتي جدة ومكة المكرمة، في شهر أكتوبر 2017، بعد استكمال العمل على الخط الواصل بينهما.

ويتضمن هذا القطار 5 محطات للركاب في كل من وسط جدة ومطار الملك عبدالعزيز في جدة، ومكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية.
ويبلغ إجمالي طول الخط نحو 450 كيلومترا، ويوفر تصميم السكة الحديدية الجديدة وسيلة نقل سريعة ومريحة وآمنة للمسافرين، ومن المتوقع أن يتم تشغيله خلال الربع الأول من عام 2018.

ويعد المشروع في مراحله النهائية بعد تجهيز 35 قطارا، علما أن كل قطار يحتوي على 13 عربة بطاقة استيعابية 417 مقعدا، مجهزة بأفضل وسائل الراحة ليعمل وفق أحدث نظم التشغيل العالمية.

وسيربط القطار محافظة جدة بمكة المكرمة عبر خط مزدوج طوله 78 كم، وهو ما سيختصر المسافة بين المدينتين إلى حوالي 21 دقيقة عند التشغيل النهائي، وسيختصر المسافة إلى نحو أقل من ساعتين ونصف الساعة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *