تحت الترابيزة
محمد بن سلمان

«تحت الترابيزة».. فرصتنان ذهبيتان أمام الأمراء المتهمين بالفساد للنجاة من سجن محمد بن سلمان

بدأ “اللعب من تحت الترابيزة” كما يقال بالعامية المصرية، فبعد حملة التطهير التي يقودها ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” بدأ تحركات خفية لما تم تسميته بـ “لوبي الأثرياء” السعوديين من أجل ضرب تلك الملة والخروج بأقل الخسائر.

وكشفت مصادر مطلعة على كواليس حملة الفساد في السعودية لوكالة “سبوتنيك” الروسية ، عن تحركات خفية لـ”لوبي الأثرياء” السعوديين، من وراء اللجنة التي يترأسها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وقال ثلاثة أشخاص على دراية بما يحدث لوكالة “بلومبرج” الأمريكية، إن السعوديين الأغنياء يسعون إلى إعادة هيكلة أعمالهم لاختراق السياج الذي تفرضه الحملة حال توسعها.

وأضافوا الأشخاص الثلاثة أنه يجري حاليًا تواصل العديد من العائلات ورجال الأعمال غير المتورطين في عملية التطهير مع البنوك المحلية وشركات المحاماة الدولية، للاستشارة حول كيفية هيكلة شركاتهم ليصعّبوا على المملكة مصادرة أموالهم أو الاستيلاء عليها.

ولي العهد السعودي يكشف مصير “الوليد بن طلال” وباقي الأمراء المتهمين بالفساد في المملكة.. من هنا

وقال أحدهم إن أحد الخيارات المطروحة هو تقسيم الأصول بين أكثر من شركة قابضة، على الرغم من أنه ليس من الواضح مدى نجاح هذه الخطط لأن الحكومة تدقق بشدة في النشاط التجاري داخل المملكة كجزء من الحملة، لافتًا إلى أن المحادثات تتناول أيضا سبل حماية الأصول الخارجية من خلال نقلها إلى مراكز بحرية مثل جزر كايمان، التي تقع غربي البحر الكاريبي.

وعلى صعيد التحقيقات الجارية مع الأمراء المحتجزين، قال مسؤول سعودي كبير، طلب عدم الكشف عن هويته، إنهم سيقدمون تسويات في نهاية هذا الأسبوع لتجنب المحاكمة، وهو ما سيحول القضية إلى لجنة خاصة للاتفاق على التفاصيل.

«مجتهد» يكشف مفاجآت بشأن إقالة أمراء السعودية وتنصيب بن سلمان ملكا.. من هنا

ويذكر أن صحيفة “الفايننشال تايمز” البريطانية نقلت عن مسؤولين سعوديين قولهما: ” إن السلطات عرضت على الأمراء ورجال الأعمال الموقوفين، التنازل عن 70% من ثرواتهم، في مقابل إسقاط تهم الفساد عنهم”.

ووفقًا للتقرير ذاته، فالعديد من الأثرياء السعوديين يخشون أن تطولهم عملية التطهير غير المسبوقة، خصوصًا أنها طالت العشرات من المسؤولين والأمراء بالفعل، بمن في ذلك الأمير الوليد بن طلال، المستثمر العالمي الذي يمتلك حصصًا في شركات كبيرة مثل سيتي جروب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *