وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أرض الوطن
وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أرض الوطن

وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أرض الوطن بعد زيارة قصيرة لقبرص

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أرض الوطن  منذ قليل  قادما من قبرص بعد زيارة قصيرة أستغرقت  لمدة يومين، أجرى خلالها مباحثات مع نظيره القبرصى نيكوس أنستاسيادس، تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية فى كافة المجالات وتطورات قضايا الشرق الأوسط.

وفى ختام المباحثات، مُنح الرئيس السيسى، قلادة مكاريوس الثالث، وهى أعلى قلادة تمنحها جمهورية قبرص، وتستمد اسمها من كبير الأساقفة مكاريوس الثالث، كبير أساقفة الكنيسة الأرثوذكسية القبرصية، وأول رئيس لقبرص بعد الاستقلال، حيث أعرب الرئيس عن بالغ اعتزازه بهذا التكريم وما يمثله من تقدير كبير للعلاقات الوثيقة بين الشعبين الصديقين، كما منح الرئيس السيسى، نظيره القبرصى، قلادة النيل تعبيراً عن عمق العلاقات التى تجمع بين البلدين.

وشهد الرئيسان كذلك التوقيع على مذكرتى تفاهم بين مصر وقبرص فى مجالى الصحة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وبرنامج تنفيذى للتعاون الأمنى بين البلدين، كما قام الرئيس، أمس الاثنين، بزيارة تاريخية إلى مقر مجلس النواب القبرصى، حيث أجرى مباحثات مع رئيس المجلس، وألقى كلمة تناولت العلاقات المصرية القبرصية فى كافة المجالات وخاصة البرلمانية وسبل مكافحة الإرهاب علاوة على دعم مصر للقضية القبرصية وتطورات الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط.

وشارك السيسى، ونظيره القبرصى، الليلة الماضية، فى افتتاح منتدى الأعمال المصرى القبرصى، بحضور عدد من رؤساء الشركات ورجال الأعمال المصريين والقبارصة.

وتناولت القمة الثلاثية عدداً من القضايا والملفات الإقليمية والدولية خاصة فى ضوء التوقيت الدقيق والتطورات المتلاحقة والمتشابكة التى تمر بها منطقتا الشرق الأوسط وشرق المتوسط، حيث تم التوافق خلال المباحثات على مواصلة التشاور والتنسيق إزاء مُجمل تلك التطورات.

وأكدت الدول الثلاث، التزامها بالعمل المشترك على الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وتحقيق تطلعات شعوبها نحو السلام والاستقرار والتنمية فضلاً عن تعزيز جهود مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف، والتصدى للخطر الذى يمثله على مقدرات شعوب المنطقة والعالم.

وعقب انتهاء أعمال القمة، تم التوقيع على مذكرة تفاهم فى مجال التعاون السياحى بين الدول الثلاث كما عقد الزعماء الثلاثة مؤتمراً صحفياً مشتركاً للإعلان على نتائج اجتماعات القمة الثلاثية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *