إسقاط النظام
محاكمة

من هو العسكري الذي حاول إسقاط النظام بالسعودية .. وما هو رد الفعل تجاهه؟

حاول أحد المواطنين السعوديين والذي يعمل بالسلك العسكري إسقاط النظام بالمملكة العربية السعودية ، مما جعل الإطاحة به أمر وارد هناك.

ومن جانبها، قضت محكمة سعودية على المواطن بالسجن والمنع من السفر بعد خروجه، وعقوبات أخرى، موجهة إليه 20 تهمة متنوعة.

ووفقا لصحيفة “سبق” السعودية، أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة، أمس الثلاثاء حكما ابتدائيا بالسجن لمدة 23 سنة، وعقوبات أخرى بحق مواطن سعودي – لم يتم ذكر أسمه- يعمل بالسلك العسكري، بعد توجيهها 20 تهمة له.

«تحت الترابيزة».. فرصتنان ذهبيتان أمام الأمراء المتهمين بالفساد للنجاة من سجن محمد بن سلمان.. من هنا

بالإضافة لتلك التهم، قضت المحكمة بمنعه من السفر لمدة 23 سنة تبدأ من تاريخ خروجه من السجن، وإيقافه عن العمل ومصادرة سلاحه وحاسوبه الشخصي، وإغلاق حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وذلك استنادا إلى أوامر ملكية ومواد قانونية منبثقة من نظم مكافحة جرائم المعلوماتية وغسل الأموال ونظام الإسلحة والزخائر بالمملكة.

وأوضحت الصحيفة السعودية أن الأحكام التي تم إصدارها كانت بطريقة التعزير، والتي تتماشى مع القانون الدولي، فقد قسمت المحكمة مدد السجن حسب التهمة، فالإجمالي 23 سنة تبدأ، منهم 10 سنوات بناء على الأمر الملكي رقم أ/44، و3 سنوات بناء على المادة السادسة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، وسنتان بناء على المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، وأربعة أشهر بناء على المادة الأربعين من نظام الأسلحة والذخائر.

ننشر التفاصيل الكاملة لـ «لحظة احتجاز أمراء السعودية» بفندق ريتز كارلتون.. من هنا

وكانت أبرز التهم الموجهه للمواطن هي: خلع البيعة، واعتناق منهج تكفيري، وسبه وخروجه على القيادات، وتأييده لـ “داعش”، وتمجيده لابن لادن، وسعيه لإسقاط نظام الحكم، وخيانته الوطن، وحنثه بالقسم العسكري، والتعاون مع دول معادية، ودعوته للتظاهرات.

إضافة إلى انضمامه لحزب معارض، وحيازته سلاحا غير مرخص، وسفره للقتال بسوريا، ودعمه مسلحين بسلاح رشاش كلاشنيكوف وبمبالغ مالية وسيارة، واتخاذه حسابه الشخصي على تويتر منبرا للتحريض ونشر أفكار تكفيرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *