حاول ألا تجرح نفسك بعد منتصف الليل
حاول ألا تجرح نفسك بعد منتصف الليل

تحذير| حاول ألا تجرح نفسك بعد منتصف الليل.. وهذه هي الأسباب

حاول ألا تجرح نفسك بعد منتصف الليل ، فأنه طبقًا لدراسة نشرتها وكالة الأنباء الفرنسية، فإن الجروح التي يصاب بها الإنسان في النهار، تُشفى أسرع من تلك التي تصيبه في الليل، في مؤشر على أهمية الساعة البيولوجية في مسار التعافي.

ومن شأن هذا الاكتشاف أن تكون له انعكاسات على العمليات الجراحية والعلاجات، وفق الباحثين في جامعة كامبريدج معدي الدراسة، وكانت خلاصات هذه الدراسة  قد نشرت في مجلة “ساينس ترانسلايشن ميديسين” وهي الأولى التي تظهر أن الساعة البيولوجية الداخلية تؤثر في تعافي الجلد.

وقال جون أونيل الباحث في مختبر كامبريدج إن هذه الظاهرة “تشير إلى أن جسم الإنسان تطوّر ليسرّع التعافي خلال النهار، وهو الوقت الذي تكون فيه احتمالات الإصابات أعلى”.

وأجريت اختبارات على خلايا جلد تشكل الطبقة العليا منه، من عينات مأخوذة من بشر وفئران، وتبيّن أن الجروح تتعافى خلال النهار بوتيرة أسرع بمرتين من الليل.

ولاحظ الباحثون الأمر نفسه ولكن بوتيرة أقل مع الحروق، بعد تحليل ملفات 118 شخصا أصيبوا بحروق وعولجوا في مستشفيات في انجلترا وويلز.

وبحسب الباحثين، يشكّل تحرّك الخلايا بسرعة أكبر خلال النهار باتجاه موقع الإصابة العامل الأهم للتعافي السريع،ومن العوامل المساهمة في هذه الظاهرة أيضا النشاط الأعلى داخل الخلايا وخصوصا البروتينات التي تؤدي دورا محوريا في تعافي الإصابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *