«يوتيوب» يخسر أهم معلنيه
«يوتيوب» يخسر أهم معلنيه

«الأفلام الإباحية واستغلال الأطفال».. أسباب قد تطيح بـ«يوتيوب» من عالم الإنترنت

في واقعة مثيرة للجدل؛ تفاجأ الجميع بخسارة موقع «يوتيوب» لأهم معلنيه، وذلك للعديد من الأسباب، حيث أنه من المعروف أن شركة جوجل المالكة لموقع يوتيوب، تعتمد في إيراداتها بشكل كبير على المحتوى الإعلاني، وهو المصدر الرئيسي لدخلها، بالإضافة لنظام التشغيل الأشهر أندرويد، إلا أنه يبدو أن جوجل ستواجه عثرات في المراحل القادمة بسبب المحتوى والفيديوهات المنشورة على الموقع الأشهر “يوتيوب”.

ويواجه موقع يوتيوب مرة أخرى مشكلات مع الشركات الكبرى والعلامات التجارية التى تضع إعلاناتها على الموقع، إذ قررت كل من HP وMars وغيرهما من الشركات ذات الأسماء الكبيرة سحب إعلاناتها من موقع الفيديو، وهذا بعد أن كشفت تقارير من “BUZZFEED” و”تايمز” أن إعلاناتهما لا تزال تظهر جنبا إلى جنب مع مقاطع الفيديو الخاصة باستغلال الأطفال.

وتعهدت الشركات بعدم العودة للإعلان مرة أخرى على موقع مشاركة الفيديو الشهير إلا بعد الحصول على ضمانات مناسبة.

وبالرغم من ذلك قفزت عائدات الإعلانات في “جوجل” بنسبة 18٪ لتصل إلى 21.4 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، على الرغم من المقاطعة الإعلانية الحالية لـ”يوتيوب”.

ووفقا لموقع “ENGADGET” الأمريكى، سبق أن قام يوتيوب بإزالة مقاطع الفيديو الاستغلالية وتعطيل الإعلانات التى تظهر بجانبها، وقال المتحدث باسم الموقع لرويترز إن الشركة تعمل بشكل عاجل لحل هذه المشكلة، وفى بيان لصحيفة “فاينانشيال تايمز”، شدد يوتيوب على أنه يطارد مقاطع الفيديو التى تشكل سببا للقلق.

ومع ذلك، جاءت هذه الخطوة متأخرة جدا بالنسبة للعديد من المعلنين، فالآن هم يريدون معرفة أن إعلاناتهم لن تظهر بجوار مقاطع الفيديو التى تستغل الأطفال جنسيا أو التعليقات المسيئة غير المقبولة، ومن المتوقع أن يعمل الموقع على قواعد جديدة تقدم الضمانات اللازمة لاستعادة المعلنين مرة أخرى.

وفي فبراير الماضي أعلن موقع يوتيوب، أن مستخدميه يشاهدون نحو مليار ساعة من الفيديو كل يوم، ما يعني أنهم يشاهدون يوميا من الفيديوهات ما يحتاج المستخدم الواحد لمئة ألف سنة لمشاهدته.

ويحظر الموقع عرض مواد تتضمن محتويات جنسية صريحة، كالمواد الإباحية، وتتم إزالة مقاطع الفيديو التي تعرض محتوى إباحيًا أو يتم تقييدها بحسب العمر، وذلك وفقًا لدرجة خطورة النشاط الذي تنطوي عليه، وفي معظم الحالات، يُحظر عرض محتويات إباحية مذلة أو مشاهد عنيفة أو موحية جنسيًا على YouTube.

وإذا لم يلتزم المستخدم بهذه الشروط يحذف الموقع المقطع الذي رفعته، كما يتخذ الإجراءات المناسبة بخصوص ذلك، ومن أهم هذه الشروط التي يجب على المستخدم مراعاتها في النشر على يوتيوب تجنب نشر مقاطع الفيديو التي يوجد لها حقوق نشر محفوظة، والابتعاد عن نشر الأفلام التي تحرّض على الجرائم والخروج عن القانون، وتجنب نشر المقاطع المسيئة لشخصية معينة أو مشهورة، والابتعاد عن نشر الإعلانات التسويقية والتجارية.

وتعمل “جوجل” جاهدة على إجراء تعديلات في برامج الإعلان لديها، ومنعت الإعلانات على قنوات “يوتيوب” ما لم تحصد عشرة آلاف مشاهدة على الأقل. ويعد موقع يوتيوب منصة مفتوحة للمستخدمين يرفعون عليها الفيديوهات الخاصة بهم، ومن ثم تقوم إدارة خاصة بالموقع بمراجعة محتوى الفيديوهات بشكل عشوائي، بينما تقوم الإدارة بحذف الفيديوهات المسيئة بناء على طلبات من الأعضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *